تحويل التاريخ احسب عمرك Twitter Facebook Telegram

نموذج خطاب مطالبة مالية للديون المتأخرة في السعودية

كيف تكتب مطالبة فلوسك بالطريقة الصح

تعتبر طلبات سداد الديون المتأخرة من الأمور المنتشرة في المملكة ويتساءل البعض عن البيانات التي يجب كتباتها داخل خطاب المطالبة المالية وتتمثل هذه البيانات فيما يلي :

  • جميع المعلومات الشخصية الخاصة بالطرفين الدائن والمدين من الاسم ورقم الهوية الوطنية وعنوان كل منهما بالإضافة إلى المعلومات الأخرى مثل طرق التواصل.
  • توضيح البند الخاص بعدم التزام المدين بالمنصوص عليه في العقد وسداد جميع الأموال مع إعطاء فترة سماح للتأخير وتجهيز الأمر.
  • توفر التاريخ الخاص بموعد كتابة الخطاب بالإضافة إلى ضرورة وجود توقيعات كلا الطرفين على العقد وكذلك الختم.
  • توضيح جميع مستحقات الدائن المالية حتى يستطيع الحصول عليها كما هي في وقت لاحق.
  • تحديد العقوبة التي قد تقع على المدين عنما يتخلف عن تسديد المبلغ المستحق للطرف الآخر.

الخطوات اللازمة لما تبغى ترفع مطالبتك المالية على منصة ناجز

تهتم المملكة العربية بالسير نحو التطور التكنولوجي ومواكبة العصر الأمر الذي جعلها تخصص الكثير من المنصات للخدمات الإلكترونية المختلفة ومن ضمن هذه الخدمات تقديم خطابات المطالبة المالية من خلال منصة ناجز الإلكترونية التي تساعدك على تقديم طلبك واستلام الرد عليه دون الحاجة إلى تضييع الكثير من الوقت في الجهات الحكومية المعنية بالأمر ويتم ذلك من خلال اتباع الخطوات التالية :

  • الدخول إلى منصة ناجز المسؤولة عن تقديم هذا النوع من الخدمات عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • ثم اختيار الخدمات الإلكترونية من الصفحة الرئيسية للمنصة.
  • اختيار خدمات القضاء من القائمة المنسدلة على الصفحة وبعدها النقر على صحيفة دعوى.
  • ثم تقديم طلب جديد من خلال الضغط على الزر الخاص بذلك.
  • كتابة جميع البيانات المطلوبة في مكانها المحدد لتحديد التعهد.
  • مراجعة البيانات المدخلة والتأكد من وجودها في المكان الصحيح دون تقديم أي بيانات خاطئة قد تعرضك للمساءلة القانونية بالإضافة إلى ضرورة التأكد من خلو البيانات من الأخطاء الإملائية.
  • يجب تقديم جميع الأوراق والمستندات المطلوبة لإتمام خطوات التقديم للمطالبة بالديون وهناك بعض الأشخاص يفضلون الاستعانة بمحامي لمساعدتهم في إتمام هذه الخطوات دون أخطاء.
  • ثم النقر على زر إرسال الطلب من الشاشة الظاهرة أمامك.
  • بعدها يمكنك الانتظار بعض الوقت لمعرفة الرد على طلبك واستكمال الخطوات في حالة الموافقة للحصول على المساعدة المالية ويجب عليك الحرص على معرفة موعد سداد المساعدة وتجهيز خطواتك للسداد حتى لا تعرض نفسك للعقوبات القانونية التي تقع على المتخلفين عن سداد المساعدات المالية.

نصايح مهمة لما تجهز خطاب مطالبتك المالية عشان تضبط

لتقديم طلب جيد للجهات الحكومية أو عبر منصة ناجز الإلكترونية يجب الحرص على بعض الأشياء التي تساعدك في قبول خطابك وتتمثل هذه الأمور فيما يلي :

  • يجب الحرص على توثيق الدين بشكل ورقي حتى تتمكن من الحصول على حقك مرة أخرى مع إضافة وقتاً محدداً لاسترداد الدين وقد يعتقد بعض الناس أن الثقة بينهم كافية لإعطاء المساعدات المالية لبعضهم البعض ولكن هذه النوعية من التعاملات قد تتسبب في مشكال كبيرة فيما بعد بالإضافة إلى إهدار الكثير من الحقوق لذلك حثنا الدين الإسلامي على كتابة الدين بطريقة ورقية لحفظ الحقوق وضمان ردها لصاحبها مما يساعد في الحفاظ على العلاقات الإنسانية دون مشاكل.
  • في حالة رفض المدين كتابة الدين بصورة ورقية يمكنك تقديم طلب للهيئات الحكومية المختصة بالمطالبة المالية مع إمكانية تحديد موعد بعينه للسداد وإعطاء المدين الفرصة الكافية للسداد وفي حالة تخلفه عن سداد الدين تضمن لك الجهات الحكومي حقك ويتعرض هو للعقاب.
  • ومن الممكن أن يستعين بعض الناس بالإنذار الخطي الذي يصل للمدين على يد كاتب العدل أو المحضر ويمكنك بعد ذلك الاستدلال به كوثيقة تدل على إعطائه المبلغ المحدد وتجاوزه موعد الدفع المكتوب مما يحفظ لك حقك.
  • بعض الناس يجدون صعوبة في إتمام مثل هذه الأمور بأنفسهم وتكون النصيحة الأفضل لهم هي التوجه إلى محامي متخصص في هذه الأمور ليساعدك في كتابة كافة الوثائق التي تحتاجها وإتمام جميع أمورك بدقة ويوجد بالمملكة الكثير من متخصصين المحاماة في قضايا الديون والقضايا المالية يمكنك الاستعانة بهم بسهولة.

لما تبغى مطالبة مالية من الدوائر الحكومية

هناك بعض الحالات التي يحق فيها للحكومة امتلاك جزءًا من شيئًا يخصك فمثلا من الممكن أن يكون لديك قطعة أرض خاصة بك وحدك ولكن الجهات الحكومية تحتاج لإنشاء طريق عبر هذه القطعة ويعتبر هذا من حقوق الحكومة للعمل على مصلحة الدولة ولكن في هذه الحالة تستقبل حقك عن طريق مبلغ من المال تدفعه لك الهيئات الحكومية مقابل أخذها جزءًا من أرضك ولكن قد تتسبب هذه الحالات في تأخر كبير في سداد المبلغ المطلوب لصاحبه ويرجع ذلك لتأخر الإجراءات الحكومية في الوضع الطبيعي ولكن هناك بعض الإجراءات التي يمكنك تنفيذها في هذه الحالة وهي :

  • يجب أن تتوجه بكتابة خطاب مطالبة مالية للجهة الحكومية التي استفادت بجزء من أرضك وأملاكك.
  • في حالة عدم استجابة هذه الجهة لطلبك يمكنك التقدم بطلب تظلم يفيد برغبتك في استرداد أموالك ويأخذ التظلم مدة زمنية تصل إلى 60 يوماً لوصول الرد ففي حالة الموافقة على التظلم تحصل على جميع مستحقاتك.
  • أما في حالة الرفض يمكنك وقتها رفع دعوى قضائية أمام المحكمة الإدارية المختصة في هذه الأمور وتابعة لديوان المظالم وتعمل المحكمة على البث في الأمر ورجوع الحقوق إلى أصحابها والفصل بينك وبين الجهة الحكومية المتخلفة عن السداد.

ويتكرر هذا الأمر في جميع الممتلكات التي تستطيع أي جهة حكومية الحصول على جزء منها مقابل المبالغ المالية فلا يقتصر الأمر على الأراضي.

كيف تسوي نموذج خطاب تطالب فيه بفلوسك المتأخرة داخل المملكة

في حالة الرغبة في تقديم خطاب مطالبة مالية لإحدى الجهات الحكومية بالمملكة لمطالبة المدين بالدفع فقبل التوجه برفع دعوى للقضاء السعودي يجب أولاً التوجه إلى المدين بخطاب يوضح ذلك ويمكنك الاستعانة بالصيغة التالية :

بسم الله الرحمن الرحيم.

أنا الموقع أدناه………….

أتوجه بخطاب المطالبة التالي للسيد………..

حيث من الثابت أنك مدين لي بمبلغ ……… ريال سعودي ولم تقم بسداد مبلغ لغاية تاريخه علماً بأن موعد استحقاقه قد فات عليه أكثر من أربعة أشهر.

لذلك أطالبك بسداد المبلغ المطلوب خلال أسبوع من تاريخ تحرير هذا الخطاب وإلا سأضطر لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقك. والمتمثلة برفع دعوى مطالبة مالية أمام المحكمة المختصة.

حرر بتاريخ ….. / …..

اسم مقدم الخطاب ……..

التوقيع …………..

الطريقة الصح لمقاولين وموردين يبغون يطالبون بفلوسهم

هناك الكثير من العقود المتبادلة بين الموردين والمقاولين بالمملكة العربية وقد وفرت المملكة منصة إلكترونية لتسهيل التعامل بينهم بالإضافة إلى تقديم خدمة المطالبة المالية من جهة إلى أخرى من خلال منصة اعتماد ويتم تقديم مطالبة مالية من خلال منصة اعتماد عن طريق اتباع الخطوات التالية :

  • الدخول إلى منصة اعتماد المتاحة لجميع الموردين والمقاولين عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • من خلال القائمة المنسدلة بالاختيارات يمكنك الضغط على قائمة المدفوعات.
  • تحديد العقد المقدم من أجله هذه المطالبة المالية.
  • ملء جميع البيانات الموجودة في النموذج المقدم من المنصة بطريقة صحيحة ومراجعة النموذج أكثر من مرة لتجنب حدوث أي أخطاء.
  • ثم النقر فوق إرسال لتصل المطالبة المالية الخاصة بك للجهات المسؤولة.
  • يمكنك الرجوع إلى محامي خاص لمساعدتك في إجراءات المطالبة المالية من أي مكتب مختص بالمملكة.
  • ويهتم المحامي بتقديم الدعوى في وقتها المناسب بدقة وكتابة الخطابات بدقة وبشكل قانوني بحت وإجراء كافة الخطوات نيابةً عنك.

الأصول اللي لازم تلتزم فيها وأنت تجمع ديونك

  1. عدم الإفصاح ببيانات الشخص أو أي تفاصيل خاصة بالدين لأي طرف أخر.
  2. الالتزام بالحديث في إطار الأدب والحدود.
  3. يجب عدم إحراج الدائن من مطالبة المديون بالسداد باستمرار لأن ذلك حقه وذلك لا يخالف الآداب.
  4. التأكد من صحة البيانات الخاصة بالمديون مثل اسمه ورقم هاتفه الجوال.
  5. يجب تحديد موعد معين للسداد من قبل الدائن وبموافقة المديون.
  6. على الدائن السبق بتذكير المديون بالسداد قبل موعد السداد المتفق عليه حتى لا يتسبب في إحراج الطرف الأخر.
  7. لا يفضل القيام بزيارة الشخص المديون لطلب السداد وإن حدث فمن الواجب إخبار المديون قبل زيارته إلا إذا كان ممتنعًا عن الرد.

مثال ثاني على خطاب مطالبة مالية تطالب فيه بديون متأخرة

هناك الكثير من النماذج المختلفة التي تحمل صيغة رسمية وتستطيع تقديمها لهيئة القضاء لمطالبة المدين برد المال إلى صاحبه أو التعرض للعقوبات القانونية في حالة امتناعه عن السداد ومن الصيغ التي يمكنك استخدامها :

أنه في يوم ….. الموافق …..

بناء على رغبة الأستاذ….. رقم بطاقته……وعنوانه…….

عن طريق الأستاذ المحامي…. عنوان محل عمله …….

أنا المحضر عن محكمة ….. قد قمت بعمل التحريات اللازمة ليتبين التالي :

أنه فى يوم … قام المعلن إليه بالحصول على مبلغ مالي ….. والاتفاق على تسديده في فترة أقصاها يوم ….. وعليه فقد تأخر المعلن إليه في السداد وتعثر وواجب عليه السداد قبل يوم …. وإلا سيلجأ المعلن إلى القضاء.

الزبدة في كيفية المطالبة بحقوقك المالية من الشركات

يوجد بعض الموظفين الذين يغادرون الشركات ويكون لهم مستحقات مالية سواء عند الشركة أو أحد العاملين بها يريدون الحصول عليها أو حتى لم يحصلوا على مستحقاتهم أثناء وجودهم في العمل ويمكن في هذه الحالات التوجه بخطاب مطالبة مالية للشركة على أن تكون أركان الطلب كالتالي :

  • جميع بيانات المرسل من الاسم والعنوان ورقم هاتف للتواصل.
  • وكذلك بيانات المستلم للطلب مثل اسمه وعنوان إقامته.
  • توضيح ظروف الدولة الحادث فيها هذه المخالفة والتعبير عنها بدقة.
  • بالإضافة إلى توضيح القانون المنتهك وبيان مدة إلغاؤه.
  • رصد عواقب تخلف المدين عن السداد.
  • وجود ختم المسؤول والتأكد من لصقه على الخطاب جيدًا.
  • يمكنك اختيار الطريقة التي تود كتابة الطلب بها سواء بخط اليد أو بطباعتها عبر الأجهزة.
  • الحرص على كتابة كلام رسمي ومنطقي وتركيب الجمل بطريقة صحيحة تساعد المسؤول عن فهم الطلب والبث في الأمر بشكل عاجل.

Mona Mohamed studied at faculty of Mass Communications Worked on several websites and have important and different Articles for different categories like: Medical, health and beauty, Trends, News, Saudi News and Woman world , capsula.sa/contact_us .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *