تحويل التاريخ احسب عمرك Twitter Facebook Telegram

إعرف كم عدد محطات تحلية المياه في السعودية 2024

كم عدد محطات تحلية المياه في السعودية؟
كم عدد محطات تحلية المياه في السعودية؟
27 محطة موزعة على مختلف أنحاء المملكة العربية السعودية.

كم عدد محطات تحلية المياه في السعودية

مياه المملكة العربية السعودية غير صالحة للشرب لأنها مالحة وبالتالي تحتاج إلى محطات مختلفة لتحليتها لتصبح جاهزة ومهيأة للشرب وهذه أهم المعلومات حول محطات المياه داخل المملكة :

  • يوجد داخل المملكة العربية السعودية مجموعة واسعة من محطات تحلية المياه والتي يبلغ عددها 27 محطة موزعة على مختلف أنحاء المملكة العربية السعودية لتخدم كافة المواطنين في كل محافظة.
  • المصانع المخصصة للقيام بخدمة تحلية المياه تختلف باختلاف طبيعتها ووظيفتها فقد تكون مصانع أساسية أو مصانع متفرعة من الأساسية، مصانع صناعية ومصانع خاصة يمتلكها أشخاص بعينهم.

أهمية وجود محطات تحلية المياه

هناك أهمية وفائدة كبيرة لوجود محطات التحلية للمياه بالمملكة وهذه الفوائد هي :

  • توفير مصادر مستديمة للشرب، قد لا تكفي مصادر المياه العذبة أو مياه الأمطار لتكفي حاجة المواطن للشرب لذا عملية التحلية هي الوسيلة الفعالة والأضمن لتوفير مصدر دائم لمياه الشرب.
  • توليد الطاقة، خلال القيام بتحلية مياه الشرب يكون هناك العديد من الأجهزة التي تعمل على تحريك هذه المياه ونتيجة هذه الحركة تنتج الطاقة المهمة للعديد من الاستخدامات المختلفة بالحياة اليومية.
  • تنمية اقتصاد الدولة، تحلية الماء ليصبح صالحا للشرب له دور كبير في التحسين من اقتصاد البلد والتوسع بعدة مشاريع مختلفة كما أن الأمر يدر الكثير من المال لخدمة هذا الاقتصاد.
  • الحفاظ على الصحة، من أبرز وأهم فوائد تحلية المياه هي تعقيمها وتحسينها وتخليصها من أي شوائب تكون موجودة فيها حفاظا على صحة الفرد وحماية للجسم والكلي تحديدا من مشاكل المياه المالحة الملوثة.
  • التنوع في مصادر المياه العذبة، حتى يمكنك الاطمئنان لوجود المياه العذبة لابد من أن تكون مصادرها متنوعة وهذا الأمر يوفره بشكل كبير ومميز العديد من المحطات المختلفة لتحلية الماء المالح.

محطات تحلية المياه داخل المؤسسة العامة

المؤسسة العامة من الأماكن المهمة بالمملكة التي تحتوي على عدد لا بأس به من محطات تحلية المياه وهذه المحطات موضحة بهذا للجدول.

اسم المحطة الحجم اليومي للمياه المحلاة
محطة الشعيبة 1612689 متر مكعب
محطة ينبع 871625 متر مكعب
محطة حقل 12784 متر مكعب
محطة العزيزية 3870 متر مكعب
محطة جدة 528251 متر مكعب
محطة البرك 1952 متر مكعب
محطة الخفجي 79682 متر مكعب
محطة الجبيل 79682 متى مكعب
محطة ضبا 12684 متر مكعب
محطة الوجه 16740 متر مكعب
محطة الليث 7740 متر مكعب
محطة فرسان 7650 متر مكعب
محطة القنفذة 7500 متر مكعب
محطة رابغ 635480 متر مكعب
محطة رأي الخير 1025000 متر مكعب
محطة الشقيق 295432 متر مكعب
محطة أملج 11524 متر مكعب

محطات القطاع الخاص لتحلية مياه الشرب

أحد الأنواع المهمة لمحطات تحلية مياه البحر هو محطات القطاع الخاص والجدول التالي يوضح مجموعة من أبرز هذه المحطات :

اسم المحطة مقدار المياه المحلاة يوميا
محطة جدة سواكو 15000 متر مكعب
محطة بوراج الدولية 50000 متر مكعب

المحطات الفرعية لتحلية المياه

كما ذكرنا سابقا يوجد مجموعة من المحطات الفرعية المهمة التي تعمل على القيام بمهمة تحلية المياه المالحة موضحة أمامك بهذا الجدول :

اسم محطة التحلية الإنتاج اليومي من المياه المحلاة
محطة العقير 10000 متر مكعب
محطة الرفحاء 13500 متر مكعب
محطة قرية الرس 13500 متر مكعب

أول محطة تحلية مياه في السعودية

بدأت عمليات تحلية المياه بالمملكة منذ وقت طويل للغاية ومرت بمجموعة من المراحل قبل أن تصل إلى هذه المجموعة الضخمة من محطات تحلية المياه وأول هذه المحطات كانت كالتالي :

  • عام 1389 ه‍، خلال هذا العام تم إنشاء أول مراحل من تحلية المياه الخاصة بالشرب وكان ذلك الأمر داخل اثنين من المحافظات السعودية وهما محافظة الوجه ومحافظة ضباء وكانت السعة الإجمالية للمياه  للمحطة يوميا تبلغ حوالي 60 ألف جالون.
  • عام 1390 ه‍، خلال العام التالي لإنشاء هاتين الوحدتين تم إنشاء محطة أخرى لتحلية المياه في مدينة جدة وكانت هذه المحطة تعمل على انتاج أكبر بكثير من محطتي ضباء والوجه، فكان إجمالي الإنتاج اليومي لها بقدر بحوالي 5 مليون جالون ماء.
  • عام 1943، تم العمل خلال هذا العام على إنشاء ما يعرف بالمؤسسة العامة لتحلية المياه وتعمل هذه المؤسسة بدورها على إنشاء العديد من المحطات المحلية الأخرى التي تقوم بدورها في تحلية المياه المالحة  واستمر الإنتاج والتطور حتى وصل إلى ما هو عليه في وقتنا الحاضر.

يارا محمد محمود، خريجة هندسة ، كاتبة متخصصة في الأخبار السعودية علي موقع كبسولة ، للتواصل معي capsula.sa/contact_us .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *