تحويل التاريخ احسب عمرك Twitter Facebook Telegram

طريقة طلب خلع الإلكتروني عن طريق ناجز السعودية بالرابط المباشر والخطوات

أعلنت المملكة عن إطلاقها لباقة ضخمة من التطبيقات التي تعمل على مساعدة المواطنين والمقيمين في المملكة وهي متوفرة بشكل إلكتروني، ومن أهم هذه المساعدات هي إطلاقها لخدمة ناجز، حيث تسجل السيدة دخولها عليها، كي تطالب بالخلع، لأنها تتضرر من الزوج أو لغير ذلك من مختلف الأسباب، وسوف نوضح لكم كيفية طلب هذا الخلع بشكل إلكتروني وجميع التفاصيل الخاصة بخدمة ناجز.

طريقة طلب الخلع إلكترونياً بالرابط

تعد منصة ناجز من المنصات الإلكترونية التي تم إطلاقها خلال شهر يونيو الماضي وهي تسعى لوضع المواعيد الخاصة بالكثير من المؤسسات الحكومية في السعودية مثل وزارة العدل السعودية والتي تكرس غالبية اهتماماتها بالقضايا الخاصة بطلب الخلع، وتستطيع تحديد موعد عليها عن طريق القيام بتلك الخطوات وهي:

  •  سجل دخولك في منصة ناجز وذلك عبر هذا الرابط “من هنا” .
  •  حدد الحالات الاجتماعية.
  •  حدد الخيار الخاص بالخدمات الإلكترونية.
  •  اختر الطلب الخاص بالحالات الاجتماعية.
  •  انقر على زر طلب جديد.
  •  حدد الخيار الذي تريده من بين خيارات زواج أو فسخ نكاح أو طلب خلع للسيدة.
  •   أضف جميع البيانات التي تطلب منك والمتعلقة بالنموذج الخاص بالخلع وقم بإرساله.
  •   سوف يراجع الطلب الخاص بك من قبل الجهات المعنية، وسوف يرسل إليك إشعار على هاتفك الجوال للتأكد من إصدار وثيقة الخلع.
  •  تستطيع تعديل حالتك الاجتماعية بعدما تخبر وزارة الداخلية في المملكة بحالتك الاجتماعية الجديدة، وسوف يتم تعديلها في كافة الوثائق والمستندات والأوراق الرسمية.

الرابط مباشرة لمنصة ناجز الإلكترونية التابعة لوزارة العدل السعودية

أتاحت لكم وزارة العمل في المملكة العديد من الخدمات الإلكترونية التي يستطيع كل شخص في المملكة أن يسجل فيها عن طريق الموقع الرسمي الخاص بها والقيام بكافة الخطوات المطلوبة منك، وقد انتشر ذلك عندما تفشى فيروس كورونا المستجد وذلك، كي تحمي كل مواطن ومقيم في المملكة ومواجهة خطر انتشار فيروس كورونا المستجد، ولكي تحصل على أي خدمة تريدها عليك بالتوجه إلى منصة ناجز الإلكترونية عبر هذا الرابط “من هنا” .

شروط تقديم دعوى خلع إلكتروني

هناك العديد من الشروط التي صرحت عنها وزارة الداخلية في المملكة، كي تتمكن من رفع قضية خلع للسيدة بشكل إلكتروني وغير ذلك من مختلف الخدمات الإلكترونية التي تتعلق بالزواج أو تغيير حالتك الاجتماعية وطلب خلع وغير ذلك من مختلف الأمور، وهذه الشروط تتمثل في:

  •  التقدم بالطلب الخاص بإثبات الطلاق، كي تثبت الزواج وذلك عن طريق تسجيل دخولك في منصة ناجز الإلكترونية.
  •  أما بخصوص الخلع بشكل إلكتروني فإذا كانت الزوجة تريد رفع دعوى خلع ضد زوجها، فينبغي عليها معرفة جميع الخطوات السابق ذكرها والقيام بها بشكل مرتب.

كم تطلع عليك تكاليف دعوى الخلع في السعودية؟

يتم رفع القضية الخاصة بالخلع في المملكة، كي تستطيع كل زوجة خلع زوجها حسب بعض الإجراءات والشروط التي يتم تحديدها، لذلك يريد الكثير  معرفة التكاليف الخاصة بهذه القضية، كي يتم تسديدها لكن نجد أن الرسوم والتكاليف الخاصة بهذه الخدمة مختلفة من محام لآخر.

ويضاف لذلك الميزانية الخاصة بكل سيدة والمحددة من قبل المحامي قبل أن تبدأ في الخطوات الخاصة بالخلع، لذلك هذه القضايا ليس لها أي سعر أو مبلغ ثابت ومحدد.

كيف تقدم طلب خلع زوجك إلكترونياً

تعتبر طريقة خلع الزوج بشكل إلكتروني من الطرق التي أعلنت عنها وزارة العدل في السعودية مؤخراً، حيث تنضم لقائمة الخدمات الإلكترونية التي توفرها لكم المملكة، حيث تهدف وزارة العدل في السعودية لإطلاق موقع رسمي إلكتروني مخصص لحالات الزواج والطلاق ويمكن الزوجة من تقديم طلب الخلع من زوجها بشكل إلكتروني.

ويضاف لذلك قضايا الميراث وأحوال الأسرة وغير ذلك من مختلف القضايا، لذلك تم فتح بوابتي بوابة النفاذ وهي تختص برفع أي دعوى قضائية تريدها بشكل إلكتروني، والبوابة الأخرى هي بوابة ناجز وهي متخصصة في أمور إثبات الحالة، ويضاف لذلك إصدار واستخراج الشهادات، كما تمكن كل زوجة من رفع دعوى خلع ضد الزوجة وذلك عن طريق قضايا الخلع التي تتم بشكل إلكتروني من خلال التوجه الموقع الخاص بوزارة العدل وموقع بوابة ناجز.

كيف تخلعين زوجك عن طريق الإنترنت؟

تعد من أكثر الأسئلة الشائعة بالأخص في الفترات الأخيرة ومطروحة من قبل الكثير من السيدات اللواتي تريدون التقدم بدعوى خلع ضد أزواجهن، وذلك لا يتم إلا عندما تتوافر الأسباب التي ينص القانون عليها، ولكي تسهل على كل سيدة جميع الإجراءات الخاصة بالخلع وتوفير الوقت والجهد لذلك مكنت وزارة العدل كل سيدة من رفع دعوى الخلع بطريقة في غاية السهولة والبساطة بشكل إلكتروني من خلال التوجه للموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بوزارة العدل السعودية عن طريق خدمة صحيفة الدعوة والقيام بمجموعة من الخطوات السابق ذكرها وعندما تنتهي من القيام بكافة هذه الخطوات يصبح لديك القدرة على الحصول على المقدمة الخاصة بالطلب وتذكرة تمكن السيدة من مراجعة المحكمة المحددة، وبعد ذلك ترسل إليها إشعاراً يحتوي على الموعد الذي تم تحديده، كي ينظر في دعوى الخلع.

كيف تخلعين زوجك في المحكمة؟

عندما تتعرض الزوجة للضرب أو أي ضرر ويستحيل أن تستمر الحياة مع زوجها بأي طريقة ولا يوجد أي مجال للتصالح، فقد مكن القانون السعودي السيدة في هذه الحالة من طلب خلع زوجها سواء كانت وسيلة الخلع بشكل إلكتروني أو عن طريق الذهاب إلى المحكمة بشكل مباشر، وذلك عن طريق التقدم بدعوى خلع عن طريق القيام بمجموعة من الخطوات وهي:

  •   الذهاب إلى مكتب تسوية شؤون الأسرة والتقدم لإجراء الطلب الخاص بالتسوية، حيث إن الوظيفة الأساسية لهذا المكتب هي معرفة النتائج المترتبة على طلاق الزوجين، كما يقوم هذا المكتب بنصح وإرشاد الزوجين للصلح بينها، وينبغي التقدم بكافة المعلومات التي يرغب المكتب في الحصول عليها مثل كيفية معاناة الزوجة مع هذا الرجل وأسباب المشاكل والأضرار الناجمة عن هذه المعيشة وغير ذلك من مختلف البيانات والمعلومات التي تجعل المكتب على إدراك كامل بالأسباب.
  •  وبعد ذلك يقوم المكتب إعلام الزوجة، كي تحضر في موعد يتم تحديده ويتم عقد الجلسة الأولى في المكتب وفيها يحاول المكتب أن يصالح بين الزوجين كي لا يتطلقا.
  •  وحال قبول الزوج لطلب الخلع يصبح عقد الخلع بمثابة الصلح بينهما ولا يصبح هناك مجال للتقاضي أما إذا لم يقبل الزوج والزوجة أن يتراجعا عن الطلب الخاص بالخلع.
  •  فيتم إحالة الدعوى إلى المحكمة المختصة بذلك الأمور وينبغي على السيدة أن تسجل في الصحيفة الخاصة بالدعوة بجدول محكمة الأسرة ورفع الخلع يحدث بعدما تؤكد لكم الزوجة كيف كان يعذبها زوجها والعنف الذي تعرضت له مع زوجها وهو ما أدى إلى استحالة العيش معه.

كيف تخلعين زوجك إلكترونياً من دون ما تروحين المحكمة؟

تتنازل السيدة التي تريد الخلع عن جميع حقوقها الشرعية والمالية التي تم إثباتها في عقد نجاح ويتم إرجاع مهر الصداق لزوجها مرة أخرى

ويجدر بالذكر أيضاً أن الزوجة ترجع كل ما قبضته من زوجها وعندما تنظر المحكمة إلى الدعوة الخاصة بها، فإنها تقوم بمحاولة الصلح بين الزوجين، بالأخص حال وجود أطفال بينهما، فهي تعرض عليهم الصلح مرتين بين كل مرة وأخرى شهر كامل وبالتالي فهي تعطيهم مهلة شهرين، كي يتراجعا عن الطلاق ويتصالحا وإذا لم يحدث ذلك، فتقوم المحكمة بتعيين محكمين، كي يتم الصلح ومدة ذلك الصلح تكون ثلاث شهور وحال عدم النجاح في ذلك فلن يكون أمام المحكمة سوى الخلع.

ويجدر بالذكر أنه لكي تتمكن من الاستفسار أو معرفة أي استشارة قانونية بخصوص كيفية خلع الزوج بشكل إلكتروني، فينبغي عليك التوجه إلى المكتب الخاص بالمحاماة والتواصل معهم، كي يتم تقديم كل المساعدات القانونية بخصوص هذه القضية، حيث يحتوي مكتب صفوة للاستشارات القانونية في المملكة على مجموعة من أكبر المحامين الذين يتخصصون في القضايا الخاصة بالخلع والطلاق ويخبروكم بكيفية إتمام قضية الخلع بكل سهولة وبساطة.

خطوات كيف تخلعين زوجك إلكترونياً في السعودية

لكي تتمكن كل سيدة من خلع زوجها بطريقة إلكترونية، عليها باتباع الخطوات التالية وهي:

  •  إضافة جميع البيانات الخاصة بالزوجة والمدعى عليه.
  •  أضف كافة البيانات الخاصة بدعوى الخلع للسيدة.
  •  تحديد محكمة الأحوال الشخصية الأقرب للسيدة.
  •  حالة عدم وجود محكمة أحوال شخصية في المكان المقيمة فيه السيدة، فعليها تحديد المحكمة العامة القريبة منها.
  •  ترفع جميع المرفقات التي تتعلق بالدعوة وهي نسخ مقدمة بشكل إلكتروني خاصة بعقد الزواج، ويضاف لذلك الشهادات الخاصة بميلاد كل طفل حال تواجدهم.
  •  اضغط على مربع إرسال دعوى الخلع إلى المحكمة.
  •  ترسل دعوى الخلع للمحكمة وتحصل السيدة على تذكرة، كي ترجع بها إلى المحكمة.
  •  بعد ذلك فإن بقية الإجراءات تتم في المحكمة كما وضحنا لكم من قبل.

وش هي خدمة طلب السحب الإلكتروني؟

هي من الخدمات المقدمة من قبل وزارة العدل السعودية، حيث توفر لكل سيدة القدرة على إثبات طلاق من زوجها وتتعرف أيضاً على التعويض الذي يقدم لها، حيث بعد ذلك تتقدم بإثبات الطلاق في المحكمة التي تتخصص في فسخ الزواج لكن في هذه الحالة ينبغي أن يحضر الزوج  أو أي فرد ينوب عنه والزوجة أيضاً.

وش متطلبات خدمة طلب الطلاق الإلكتروني؟

هناك العديد من الأوراق والمستندات والمتطلبات الأساسية الواجب إحضارها، كي تتمكن الزوجة من خلع زوجها بشكل إلكتروني عن طريق بوابة ناجز، وهذه المتطلبات تتمثل في:

  •  العقد الخاص بالزواج.
  •  يحضر الزوج أو الشخص النائب عنه شرط أن يكون الفرد النائب عنه وكل بوكالة سارية المفعول، كي يتم إثبات دعوى الخلع.
  •   الزوجة متواجدة أو أي فرد ينوب عنها شرط أن يكون التوكيل ساري المفعول.
  •  جميع الأوراق والمستندات المطلوبة من خارج السعودية و يتم تصديقها من قبل وزارة العدل ووزارة الخارجية في المملكة.
  •  أن يحضر مشرفان أو شاهدان.

أبرز الأسباب اللي تخلي دعوى الطلاق تنرفض أو تنقبل

قبل أن يحكم أي قاضي في دعوى الخلع المقدمة، فإنه يسأل الزوجين مجموعة من الأسئلة، كي يتعرف على الأسباب التي أدت لقيام الزوجة بذلك وحال أن هذه الأسباب غير مقنعة له ولا تؤكد أي ضرر قد وقع على الزوجة من قبل الزوج، فيتم رفض قضية الخلع ولا تتم.

وش هي حقوق الزوجة وقت الطلاق؟

أقر القانون السعودي بأنه لا يحق للزوجة طلب الخلع من زوجها إلا عندما تجد استحالة المعيشة معه بسبب تضررها في هذه العلاقة لكن نجد أنه لا بد من التنازل على أغلب حقوقها، لأنها هي من طلبت الطلاق، أما بخصوص حضانة الأطفال فهي تكون للأم إذا كانت أعمارهم أقل من الثامنة عشرة عاما وحال إن أعمارهم أعلى من الثامنة عشرة عاما فيترك لهم كافة  الحرية، كي يختاروا الأب أو الأم.

وبخصوص جميع الحقوق المالية للزوجة، فهي تفقد الكثير من الحقوق المالية الخاصة بها بعد الطلاق لكن لها الأحقية في الحصول على كافة الهواتف الجوالة في شقتها والهدايا التي أخذتها في الخطبة والنفقات الخاصة بها وبأولادها وشبكتها.

كم ياخذ وقت قضية الخلع في السعودية؟

حسب جميع الأنظمة والقواعد الموجودة في محكمة الأحوال الشخصية في السعودية، فإن المدة المحددة كي تحل قضية الطلاق هي ثلاثون يوماً لكن من الممكن أن تستغرق هذه القضية فترات زمنية أطول من ذلك، فهي تختلف حسب الظروف الخاصة بكل سيدة ومدى تعقد القضية.

معلومات عن بوابة ناجز

تعد بوابة ناجز من المنصات الإلكترونية التي تم إطلاقها من قبل وزارة العدل في السعودية، وهي تتيح لكم مختلف الخدمات التي تتعلق بوزارة العدل بشكل إلكتروني، كي تسهل على كل مواطن أو مقيم في المملكة العديد من القضايا بخصوص العقارات وإنفاذ القوانين والوكالات وغير ذلك من مختلف الخدمات التي تقدم بشكل إلكتروني.

أهم فوائد الكتالوج الرقمي لخدمات التوثيق عن طريق بوابة ناجز الجديدة

قامت وزارة العدل السعودية بإطلاق دليل رقمي خاص بالوثائق الإلكترونية عن طريق بوابة ناجز الرقمية بما يتلاءم مع النظام الحديث للتوثيق من المحكمة لكتاب العدل، وتلك الخدمة توضح لكم الخدمات الخاصة بتسجيل الزواج أو الطلاق وبعض التوصيات وميراث المتوفي، وكيفية التسجيل، ويضاف لذلك احتواؤها على دليل يوضح لكم كيفية استخدام بوابة ناجز الإلكترونية بطريقة في غاية السهولة والبساطة، كي يستفيد كل فرد من تلك الخدمات.

وش الطرق اللي تقدر تتواصل فيها مع بوابة ناجز الجديدة؟

يستطيع كل مواطن في المملكة أن يتواصل مع فريق الدعم الخاص ببوابة ناجز الإلكترونية الجديدة من خلال العديد من الوسائل وهي:

  •   الاتصال على الرقم الخاص بخدمة العملاء في المملكة وهو 1950 أو رقم  966920001950لأي شخص خارج المملكة، وذلك خلال مواعيد العمل المحددة.
  •  إرسال رسائل عن طريق البريد الإلكتروني الخاص بوابة ناجز وهو moj.gov.sa@1950.

رابط بوابة ناجز تبع وزارة العدل

تعد منصة ناجز الإلكترونية من أهم المنصات في المملكة، وتستطيع التوجه إلى بوابة ناجز الإلكترونية، كي تحصل على مختلف الخدمات التي تقدمها لكم والتي تتعلق بطلب خلع عبر هذا الرابط “من هنا” .

هل يمكن إتمام الخلع من دون حضور الزوج؟

قضية الخلع لا تتم إلا عندما يحضر الزوجان مثل قضايا الطلاق والقضايا الخاصة  بفسخ عقد النكاح وحال أن الزوج رفض أن يحضر دعوى الخلع فإن المحكمة تجبره على الحضور.

الفرق بين الخلع والطلاق

قضية الخلع تعد من حقوق الزوجة وتتم حسب طلب الزوجة ولأسباب تخصها، فهي تطلب من القاضي أن يرفع لها دعوى خلع لزوجها ولا تحصل الزوجة في هذه الحالة على أي حق من حقوقها المالية، وإذا أراد الزوجين الرجوع لبعضهم البعض بعد إتمام الخلع فلا بد من عقد الزواج مرة أخرى بجميع التفاصيل الخاصة به من شهود ومهر ومؤخر.

أما بالنسبة للطلاق، فهو من حق الزوج ويحدث في المحكمة أو في أي مكان فهو يتم بمجرد نطق الزوج بالطلاق على الزوجة وتصبح مطلقة ولا توجد أي تعويضات تقدم لها.

وبذلك نكون قد انتهينا من عرض جميع المعلومات التي تتعلق بطلب الخلع بشكل إلكتروني والذي يتم عن طريق بوابة ناجز الإلكترونية، فهي من أهم الخدمات المقدمة عليها وهو ما يبين لنا هدف المملكة، كي تحقق التحول الرقمي والتطور والتقدم السريع.

Mona Mohamed studied at faculty of Mass Communications Worked on several websites and have important and different Articles for different categories like: Medical, health and beauty, Trends, News, Saudi News and Woman world , capsula.sa/contact_us .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *