تحويل التاريخ احسب عمرك Twitter Facebook Telegram

سلم رواتب المستخدمين الجديد في السعودية

جدول رواتب المستخدمين الجديد عندنا في السعودية

تعمل وزارة الخدمة المدنية التابعة للمملكة العربية على تحديد سلم الرواتب في كافة الوظائف والرتب المختلفة سواء كانت هذه الوظائف حكومية أو خاصة.

وتختلف هذه الرواتب بناءً على عدة عوامل أهمها درجة الخبرة عند كل موظف وعدد السنوات التي قضاها في المجال وأعطته هذه الخبرة وكذلك الشهادات التي حصل عليها الموظف ويقدمها أثناء تقديمه للحصول على العمل.

انقسم سلم الرواتب المحدد من قبل وزارة الخدمة المدنية إلى 3 مراتب مختلفة هم المرتبة الأولى والثانية والثالثة ثم انقسمت كل مرتبة منهم إلى مجموعة من الدرجات المختلفة وفقًا لتدرج الخبرة واختلافها من شخص للآخر.

جدول رواتب الفئة 33 للمستخدمين

تختلف الرواتب الخاصة بهذه المرتبة تبعًا لاختلاف الدرجة العلمية والمؤهلات حيث انقسمت هذه المرتبة إلى 20 رتبة مختلفة مرتباتهم كالتالي :

الدرجة العلمية الراتب مقدر بالريال السعودي
1 4325
2 4515
3 4705
4 4895
5 5085
6 5275
7 5465
8 5655
9 5845
10 6035
11 6225
12 6415
13 6605
14 6795
15 6985
16 7175
17 7365
18 7555
19 7745
20 7935

جدول رواتب الفئة 32 للمستخدمين

تختلف رواتب هذه الرتبة عن رتبة 33 حيث يكون الحد الأدنى للرواتب بها 3530 ثم يزداد بازدياد الخبرة والدرجة العليمة للموظف سواء كان يخدم في قطاع خاص أو عام وتكون الرواتب كالتالي :

الدرجة العلمية راتب الدرجة مقدر بالريال السعودي
1 3530
2 3665
3 3800
4 3935
5 4070
6 4205
7 4340
8 4475
9 4610
10 4745
11 4880
12 5015
13 5150
14 5285
15 5420
16 5555

جدول رواتب الفئة 31 للمستخدمين

تختلف أيضًا رواتب الموظفين في هذه المرتبة باختلاف درجاتهم العلمية وتكون كالتالي :

الدرجة العلمية راتب الدرجة مقدر بالريال السعودي
1 3000
2 3100
3 3200
4 3300
5 3400
6 3500
7 3600
8 3700
9 3800
10 3900
11 4000
12 4100
13 4200
14 4300
15 4400
16 4500

الزيادات السنوية للمستخدمين الجدد في الشغل

يتم تقديم قدر مالي من العلاوة السنوية للموظفين الجدد في القطاعات العامة والخاصة حرصًا من وزارة الخدمة المدنية على إعطاء الموظفين حقوقهم متناسبة مع خبرتهم السنوية وقد تم تحديد القيمة المالية لهذه العلاوة لتكون كالتالي :

المرتبة قيمة العلاوة السنوية مقدرة بالريال السعودي
1 190
2 135
3 100

كيف تشتغل قوانين المستخدمين الجديدة

عملت الهيئة المسؤولة بوزارة الخدمة المدنية بالمملكة على ترتيب نظام العمل الجديد بطريقة مختلفة فقد جعلته مقسمًا لثلاثة مرتبات مختلفة كل مرتبة منهم تضم فئات محددة وتتدرج في الرتب وقد كان النظام مقسمًا كالآتي :

  • المرتبة 31 : تتضمن هذه المرتبة جميع الموظفين التي تتطلب منهم الوظيفة المقدمين عليها في القطاع العام أو الخاص إمكانية تأدية مهمتهم الوظيفية على أكمل وجه.
  • المرتبة 32 : تختلف عن المرتبة السابقة حيث إنها لا تكتفي بإلزام الموظف بإتمام مهمته فقط بل تحتاج إلى وجود سنين من الخبرة حيث يكون الحد الأدنى لسنوات الخبر اثنين مما يجعل رواتب الموظفين وعلاوتهم في هذه المرتبة أعلى من المرتبة 31.
  • المرتبة 33 : تزداد متطلباتها حيث يعد السرط الأساسي للحصول على هذه الوظيفة هو امتلاك القدرة على إنهاء المهام الوظيفية ومزاولة المهنة كما تتطلب من المقدم أن يكون حاصلًا على ما يقل من 4 سنوات من الخبرة لذلك تجدها المرتبة الأعلى من حيث الرواتب والعلاوات.

كل المرتبات السابقة تتضمن مجموعة من الرتب المختلفة وقد حرصت الوزارة المسؤولة بالمملكة على توفير هذه الوظائف لمن هم أكثر كفاءة وخبرة في العمل حتى يتمكنوا من الوصول إلى أفضل نتيجة.

المطلوب عشان تترقى إذا كنت من المستخدمين الجدد

يرغب الموظفين في الحصول على ترقية وظيفية بمجرد إتمام قترة من الزمن في وظيفتهم وقد حرصت وزارة الخدمة المدنية على أن تذهب هذه الترقيات لمن يستحقها لذلك وضعت بعض الشروط الأساسية اللازمة للحصول على الترقية وكانت هذه الشروط كالتالي :

  • يجب أن يكون المتقدم لطلب الترقية من حاملي الجنسية السعودية وليس من بلد أجنبية أخرى.
  • لكن يحدث استثناء في شرط الجنسية في حالة الموظف المؤقت الذي يوجد بينه وبين الوزارة المختصة اتفاق محدد بشأن الوظيفة والترقيات المختلفة.
  • يجب أن تكون الوظيفة التي يرغب الموظف الحصول عليها كترقية من ضمن الوظائف المتاحة.
  • كما يجب أن تكون الدرجة التي يريد الموظف أن يرتقي لها قريبة من الدرجة الوظيفية الخاصة به حتى يكون قادرًا على إتمام المهام الوظيفية دون وجود إعاقات. .
  • لا يسمح للموظف الذي حصل على الترقية بالعمل في الوظائف الأخرى داخل الشركات أو المحلات أو حتى تأدية حرفة ما إلا في حالة الحصول على تصريح من الوزارة المسؤولة.
  • لا بد أن يكون المتقدم للحصول على الترقية معروفًا بحسن سيره وسلوكه وحسن تعامله مع الآخرين داخل بيئة العمل.
  • كذلك من الضروري أن يكون المتقدم بالطلب لم يحكم عليه من قبل بأي حكم متعلق بقضايا الشرف أو القضايا الخاصة بالأمانة حيث قد يدل ذلك على عدم كونه مؤهلًا للوظيفة.
  • يستثنى من الشرط السابق من مر على قضاء حكمه فترة 3 سنوات متتالية فقط.
  • للتقديم على الترقية للحصول على وظيفة أعلى في الرتبة يجب أن يثبت المتقدم أنه ملائم لها من خلال تقديم ما يثبت ذلك من أوراق عليمة وشهادات وسنوات الخبرة وكل ما يجعله مؤهلًا وأحق من غيره.
  • يختار الموظف الذي يستحق الحصول على الترقية من خلال دراسة مؤهلات جميع الموظفين المتقدمين للحصول على نفس الترقية وتحديد من هو أكثر كفاءة من بينهم من حيث الدرجة العلمية والمؤهل ومن ثم اختياره للتعيين.

شنو هي وزارة الخدمة المدنية

وزارة الخدمة المدنية هي إحدى الوزارات السابقة التي وجدت قديمًا في المملكة العربية وقد كان اختصاصها متعلقًا بشؤون الخدمة المدنية داخل الوزارات المختلفة وكذلك الهيئات الخاصة بالشخصيات الاعتبارية في المملكة العربية.

كما تولت شؤون الخدمة المدنية في جميع الدوائر الحكومية أيضًا حيث إنها لم تقتصر على الوزارات فقط.

بمجرد حلول عام 2020 في يوم الخامس وعشرين من شهر فبراير تم ضم هذه الوزارة إلى الوزارة الخاصة بالعمل والتنمية في المملكة وكونوا كيانًا واحدًا هو وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

وقد كان سلميان بن عبد الله الحمدان آخر وزير تولى مسؤولية هذه الوزارة قبل عملية الدمج.

كيف تعرف عن ترقياتك بنظام فارس

بعد تقدم الموظف بطلب للحصول على الترقية يكون مهتمًا بمتابعة هذا الطلب حتى يعرف نتيجته سواء كانت بالقبول أو الرفض ومن ثم يستعد للوظيفة الجديدة أو يعمل على التحسين من مهاراته وتتيح الوزارة بعض الخطوات التي يمكنك اتباعها لتتبع طلبك وهي كالتالي :

  • ادخل إلى نظام فارس عبر هذا الرابط “من هنا” وهو الموقع الرسمي الخاص بوزارة الخدمة المدنية التابعة للمملكة.
  • سجل الدخول إلى حسابك الشخصي حيث يتم ذلك بكتابة بيانات اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بحسابه في المكان المخصص لهم وكذلك إدخال رمز التحقق.
  • انقر على الأيقونة المتعلقة بعملية تسجيل الدخول.
  • اهتم بالخدمة الذاتية الخاصة بالموظف.
  • حدد الخدمة الذاتية المتعلقة بالترقية التي تود الحصول عليها.
  • اضغط على الأيقونة المكتوب بها “قرار الترقية”.
  • سيعرض لك الموقع كافة التفاصيل الخاصة بوظيفة الترقية في حالة القبول.

كيف تدخل على نظام فارس لعام 1445

لاي يتمكن المستخدم من متابعة سلم الرواتب الوظيفية أو حتى الاستعلام عن الترقية الخاصة به باستخدام نظام فارس إلا بامتلاك حساب عليه في البداية ولكي تتمكن من إنشاء حسابك الخاص على نظام فارس الإلكتروني يجب عليك إجراء الخطوات التالية :

  • اذهب إلى الرابط الخاص بزيارة نظام فارس عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • اكتب اسم المستخدم الذي تريده أن يعبر عن حسابك الشخصي.
  • حدد كلمة مرور قوية لحسابك وتذكرها جيدًا.
  • اضغط على الأيقونة الخاصة بنشاء مستخدم جديد ستجدها في أعلى يمين الصفحة الرئيسية أمامك.
  • اكتب الرقم الخاص بالسجل المدني للمستخدم داخل الحقل العلوي الموجود بالصفحة.
  • وضح بقية البيانات حيث يتطلب منك كتابة رقم الهاتف الجوال ورقم الابيان وكذلك عنوان بريدك الإلكتروني.
  • ادخل الرمز الموضح أماك مك لتأكيد عملية الدخول.
  • اضغط تنفيذ ثم اذهب إلى صندوق الرسائل الموجود ببريدك الإلكتروني.
  • ستجد رسالة جديدة من نظام فارس افتحها للاطلاع على البيانات الخاصة بالدخول واستلام رمز التأكيد.
  • ارجع إلى نظام فارس مرة أخرى ثم اضغط على إنشاء مستخدم.
  • اختر من الواجهة العملية الخاصة بتفعيل المستخدم.
  • اكتب الرقم المجني الخاص بك.
  • انقر فوق تنفيذ.
  • استكمل الخطوات الباقية اللازمة للانتهاء من عملية تسجيل الدخول.

بذلك تكون امتلكت حسابك الخاص في نظام فارس وتستطيع الدخول في أي وقت للاستعلام عن راتب الوظيفة التي تريد أن تحصل عليها ومتابعة ما هو جديد بخصوص العلاوات والحصول على كافة الخدمات الأخرى التي يقدمها النظام للموظفين الجدد.

الخدمات اللي يقدمها لك نظام فارس على النت

لا يقتصر نظام فارس على مساعدة الموظفين في متابعة طلب الترقية الخاص بهم ومعرفة الرد عليه بل يقدم العديد من الخدمات الإلكترونية الأخرى وتتمثل هذه الخدمات في النقاط التالية :

  • معرفة الراتب الخاص بالوظيفة التي تقدم عليها.
  • الاطلاع على سلم الرواتب بشكل عام.
  • التقديم على طلب ترقية أو طلب الحصول على إجازة بشكل إلكتروني.
  • يتيح للموظف اتباع كافة الإجراءات الخاصة بالإجازة من تجديد أو تمديد الفترة الخاصة بها.
  • يمكن للموظف الاطلاع على العلاوات السنوية والمكافأة المحددة للرتبة الوظيفية التي يعمل بها.
  • تقديم طلب لقطع الإجازة في حالة الرغبة في العودة إلى العمل دون إكمال الفترة المحددة لها.
  • إرسال الطلبات الخاصة بالتحويل.

تعتبر النقاط السابقة هي الخدمات التي يتيحها نظام فارس للموظفين الجدد حتى يتمكنوا من معرفة سلم الرواتب والعلاوات السنوية ونتيجة الترقية لكنه يتيح أيضًا بعض الخدمات للمديرين والتي يعم الإبلاغ عن موظف ارتكب مخالفة ما مثل الغياب منها.

كيف تعدل معلوماتك الوظيفية في نظام فارس

يتطلب نظام فارس الدقة في إدخال البيانات لذلك يجب على المستخدم تعديل بياناته في حالة حدوث ما هو جديد بشأن وظيفته مثل الحصول على ترقية أو الانتقال إلى أحد الوظائف الأخرى وهكذا ويتطلب هذا التعديل اتخاذ بعض الخطوات البسيطة المتمثلة فيما يلي :

  • زر الخدمة الذاتية المتاحة على نظام فارس الإلكتروني.
  • اكتب البيانات التي خصصتها لحسابك المتمثلة في اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • انتقل إلى الحساب الخاص بك عن طريق النقر على زر تسجيل الدخول.
  • من الجهة العلوية اليمنى اضغط القائمة الرئيسية.
  • انقر صلاحية الخدمة من بين الخيارات المنسدلة أمامك.
  • اضغط على الزر الخاص بتحديث البيانات الوظيفية.
  • اكتب كافة التعديلات الوظيفية التي ترغب في إضافتها إلى صفحتك الشخصية على الموقع.
  • احفظ التعديلات التي أجريتها وقدم الطلب الخاص بالتعديل.
  • بذلك يكون حسابك يحتوي على بيانات الوظيفة الجديدة.

Mona Mohamed studied at faculty of Mass Communications Worked on several websites and have important and different Articles for different categories like: Medical, health and beauty, Trends, News, Saudi News and Woman world , capsula.sa/contact_us .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *