تحويل التاريخ احسب عمرك Twitter Facebook Telegram

رابط تسجيل دخول بجامعة الباحة رافد rafid.bu.edu.sa السعودية

خطوات ورابط تسجيل دخول بجامعة الباحة رافد rafid.bu.edu.sa

يمكن للطلاب الراغبين في الالتحاق بنظام رافد في جامعة الباحة يمكن أن يكون من خلال الخطوات التالية:

  • زيارة موقع جامعة الباحة الرسمي عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • الضغط على رافد.
  • النقر على تسجيل جديد.
  • كتابة البيانات المطلوبة.
  • النقر على التسجيل.
  • إرسال بريد إلكتروني به رابط تأكيد التسجيل.

نبذة عن جامعة الباحة

تقع جامعة الباحة في منطقة الباحة جنوب المملكة العربية السعودية، وتأسست في عام 2005 ميلاديًا ويوافق هجريًا 1426، حيث تضم الجامعة خمسة عشر كلية موزعة على محافظات المنطقة، وتسعى إلى أن تكون جامعة رائدة في مجال التعليم العالي، وأن تساهم في بناء مجتمع معرفي وحضاري، وتلتزم جامعة الباحة بتقديم تعليم متميز، لإخراج طلاب سعوديين ليكونوا مواطنين صالحين، ومساهمين فاعلين في المجتمع. تقدم الجامعة مجموعة متنوعة من البرامج الأكاديمية في مختلف التخصصات العلمية والأدبية، وتسعى إلى مواكبة التطورات العلمية والتكنولوجية، وتقديم برامج تعليمية تلبي احتياجات سوق العمل.

ما هو رافد جامعة الباحة؟

هو أحد الأنظمة الإلكترونية الجامعية التي تبنتها جامعة الباحة بفروعها في المملكة، ويقوم على تقديم خدمات متنوعة للطلاب، والذي يوفر عليهم العديد من الإجراءات اللازمة، ويتم التسجيل فيه كما يتم الانتساب في الجامعة.

شروط التقديم في رافد جامعة الباحة

مجموعة من الشروط الواجب استيفائها من أجل الانتساب إلى جامعة الباحة، ومن أبرز الشروط الواجب توافرها في المتقدم هي:

  • الطالب سعودي الأصل أو حامل الجنسية.
  • حصول المتقدم على شهادة إتمام الثانوية.
  • اجتياز اختبار القدرات العامة.
  • النجاح في اختبار التحصيل الدراسي.
  • لا تقل نسبة الاختبار التحصيلي عن 65%.
  • التأكد أن المتقدم لائق طبي.
  • حسن السيرة والسلوك.

المستندات المطلوبة للتسجيل في رافد جامعة الباحة

لقبول طلب التقديم الخاص بالانتساب في نظام رافد بجامعة الباحة، وأهم الأوراق المطلوبة من أجل ذلك هي:

  • الهوية الوطنية.
  • نتائج اختبار التحصيل الدراسي.
  • شهادة إتمام الثانوية العامة.
  • نتائج اختبار القدرات العامة.
  • سجل الدرجات الأكاديمية للشهادة الثانوية العامة.
  • شهادة اللغة الإنجليزية.
  • إثبات الانتساب لبرامج التطوع حال وجوده.

مزايا التسجيل في رافد جامعة الباحة

التسجيل في رافد جامعة الباحة يعود على الطلاب بالنفع والفائدة، حيث إنه من أحدث الأنظمة التي يتم الانضمام لها وتدريس الطلاب، ومزاياه كالتالي:

سهولة الوصول

يساعد النظام في إيصال المعلومات الخاصة بالجامعة، بما في ذلك معلومات القبول والتسجيل والمقررات الدراسية والدرجات الأكاديمية.

السرعة والإنجاز

حيث إنه باستخدام رافد جامعة الباحة يقوم الطلاب بإنهاء الكير من المهام المتعلقة بالجامعة والقبول والتسجيل والانتقال إلى المراحل التالية، ويكون على رأسها اختيار المقررات الدراسية، والتقدم للامتحانات والدرجات الأكاديمية.

التواصل مع الجامعة

يوفر رافد جميع الطرق الممكنة للتواصل مع إدارة الجامعة، حيث يتم إرسال الاستفسارات والشكاوى لإدارة الجامعة وحل المشكلات التي يمكن أن تواجه الطلاب.

المشاركة في الأنشطة

يقدم رافد تفاصيل خاصة بالأنشطة الطلابية من أجل مساعدتهم على اختيار الأفضل وتسريع عملية الاشتراك فيها.

التقديم للدراسة في جامعة الباحة

لبدء دراسة التخصص المفضل يمكن أن يتم التسجيل في جامعة الباحة عن طريق مجموعة الخطوات التالية:

  • التوجه إلى الموقع الرسمي لجامعة الباحة عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • الضغط على القبول والتسجيل.
  • النقر على القبول الإلكتروني.
  • قراءة الشروط والأحكام ثم الموافقة عليها.
  • التسجيل في رافد.
  • تعبئة نموذج القبول في رافد.
  • إرفاق المستندات المطلوبة.
  • دفع رسوم الجامعة.
  • انتظار رد الجامعة بالقبول أو الرفض.

شروط القبول في تخصصات جامعة الباحة

للتسجيل في أحد التخصصات الموجودة في جامعة الباحة يجب على الطالب أن يقوم بتحقيق الشروط التالية والتي تتباين باختلاف التخصص، وتكون كالتالي:

كلية الطب

درجة لا تقل عن 90% في الاختبارات العامة، و85% في اختبارات التحصيل الدراسي.

كلية الصيدلة الإكلينيكية

درجة لا تقل عن 80% في الاختبارات العامة، 75% في اختبارات التحصيل الدراسي.

كلية طب الأسنان

درجة لا تقل عن 85% في الاختبارات العامة، 80% في اختبارات التحصيل الدراسي.

كلية العلوم التطبيقية

درجة لا تقل عن 75% في الاختبارات العامة، 70% في اختبارات التحصيل الدراسي.

كليات جامعة الباحة

تضم الجامعة مجموعة كبيرة من الكليات والتخصصات التي يمكن الانتساب إلى أحدها بعد استيفاء متطلباتها، وأهم وأشهر الكليات التالي:

  • الطب.
  • طب الأسنان.
  • الصيدلة الإكلينيكية.
  • العلوم الطبية التطبيقية.
  • الهندسة.
  • العلوم الإدارية والإنسانية.
  • إدارة الأعمال.
  • المحاسبة.
  • المالية.
  • الاقتصاد.
  • التربية.
  • المجتمع.
  • الآداب والعلوم الإنسانية.
  • اللغة العربية.
  • اللغة الإنجليزية.
  • التاريخ.
  • الجغرافيا.
  • علم النفس.
  • علم الاجتماع.
  • الفلسفة.
  • التربية.
  • التربية العامة.
  • التربية الخاصة.
  • التربية الرياضية.
  • التربية الفنية.
  • التربية المهنية.

التسجيل في جامعة الباحة من بوابة القبول الموحد

يمكنكم التسجيل في جامعة الباحة من خلال بوابة القبول الموحد للانتساب للجامعة، ويمكن أن يتم القيام بذلك من خلال الخطوات الآتية:

  • الذهاب إلى بوابة القبول الموحد عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • الضغط على إنشاء حساب جديد
  • إدخال البيانات الشخصية الخاصة بالطالب.
  • تحديد الجامعة المراد التقديم فيها.
  • اختيار البرنامج المراد الالتحاق به.
  • إرفاق الوثائق الرسمية المطلوبة.
  • سداد رسوم التسجيل.
  • انتظار نتيجة الموقع بالقبول أو الرفض عن طريق رسالة بريد إلكتروني.

برامج الدراسات العليا في جامعة الباحة

بالإضافة إلى برامج البكالوريوس فأن الجامعة تقدم مجموعة من البرامج الأخرى التي يمكن التقديم عليها بعد التخرج، وتكون أهم هذه البرامج هي:

برامج الماجستير

تكون البرامج فيها كالتالي:

  • العلوم الطبية.
  • العلوم الإدارية والمالية.
  • الآداب والعلوم الإنسانية.
  • التربية.

برامج الدكتوراه

يمكن الانتساب للبرامج التالية فيها:

  • العلوم الطبية.
  • الهندسة.
  • العلوم الإدارية والمالية.
  • الآداب والعلوم الإنسانية.
  • التربية.

مصروفات جامعة الباحة

بعد التبليغ بالقبول في الجامعة يتم لب إيداع مصروفات الجامعة، قبل بدء موعد الدراسة، وتتباين مصروفات الجامعة حسب البرنامج المختار، وتكون كالآتي:

برامج البكالوريوس

مصروفتها تقسم أن البرامج الأكاديمية يكون متوسطها 50 ألف ريال سعودي للفصل الدراسي الواحد، والبرامج المهنية وتبدأ مصروفاتها من 60 ألف ريال سعودي.

برامج الدراسات العليا

الماجستير يكون متوسط مصروفاتها الدراسية 40 ألف ريال سعودي للفصل الدراسي الواحد، أما للدكتوراه فتكون مصروفاتها 45 ألف ريال سعودي في الفصل الواحد.

نسب القبول في جامعة الباحة

تقوم نسبة القبول على مجموعة من العوامل الرئيسية التي تؤثر في النسبة التي تقرها الجامعة لقبول الطلاب في العام الدراسي الجديد، العوامل تكون:

  • المعدل التراكمي.
  • نتائج اختبارات القدرات العامة.
  • مواد التخصص.
  • نتائج اختبارات التحصيل الدراسي.

أما عن نسب القبول فتكون كالآتي:

  • الطب 80%
  • طب الأسنان 80%.
  • الصيدلة الإكلينيكية 80%.
  • العلوم الطبية التطبيقية 65%.
  • الهندسة 75%.
  • العلوم الإدارية والمالية 75%.
  • الآداب والعلوم الإنسانية 65%.
  • التربية 65%.

مواعيد التسجيل في جامعة الباحة

أعلنت جامعة الباحة عن موعد التسجيل في الجامعة ويختلف ليتناسب مع ما تعلنه وزارة التعليم من مواعيد لبدء الدراسة، ويتم فتح الباب للتقديم لبرامج البكالوريوس من شهر يونيو ويستمر لمدة شهرين حتى الاكتفاء أو إعلان غلق باب التقديم، ويمكن التقديم في الفصل الدراسي الثاني، يكون في شهر ديسمبر ويستمر التقديم لمدة شهر حتى اكتفاء الجامعة من الأعداد.

الطلبة الدوليين في جامعة الباحة

حسب إحصائية أخيرة تقوم إدارة جامعة الباحة بقبول متوسط 1000 طالب دولي من أكثر من 50 دولة حول العالم، وتقدم الجامعة مجموعة كبيرة من التسهيلات والبرامج من أجلهم، تتمثل في ذلك:

  • القبول في جميع برامج البكالوريوس والدراسات العليا.
  • الحصول على تأشيرة الدراسة لدخول المملكة.
  • السكن والإقامة في الباحة.
  • الاندماج في المجتمع السعودي.

ضوابط قبول الطلبة الدوليين

تم وضع مجموعة من الشروط يجب التأكد من وجودها في الطلبة الدليين الراغبين في الدراسة بجامعة الباحة ، وأهم الشروط الواجب توافرها التالية:

  • حصول الطالب على المؤهل العلمي.
  • المعدل التراكمي للطالب لا يقل عن متوسط 75 %.
  • شهادة إتقان اللغة الإنجليزية.

كيفية تقديم الطلبة الدوليين جامعة الباحة

يمكن للطلاب الدوليين التقديم للدراسة في جامعة الباحة من خلال عدد من الخطوات الآتية:

  • الولوج إلى الموقع الرسمي لجامعة الباحة عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • النقر على القبول والتسجيل.
  • الضغط على الطلبة الدوليين.
  • قراء الشروط والأحكام والموافقة عليها.
  • إنشاء حساب جديد.
  • تعبئة نموذج التقديم الإلكتروني.
  • إرفاق الأوراق المطلوبة.
  • دفع رسوم الجامعة.

الأوراق المطلوبة من الطلبة الدوليين

يطلب من المتقدمين من الطلاب الأجانب عدد من الأوراق المطلوبة، والتي يمكن تحضيرها قبل التوجه إلى الجامعة، وهذه الأوراق هي:

  • المؤهل الأخير.
  • شهادة الميلاد.
  • جواز السفر.
  • شهادة اللغة الإنجليزية.
  • مقال في مجال التخصص.

النسبة الموزونة لجامعة الباحة

أعلنت جامعة الباحة عن النسبة الموزونة التي سيتم قبول الطلبة منها، وتتمثل في الآتي:

  • شهادة الثانوية 50%.
  • اختبار القدرات العامة 30%
  • اختبار التحصيل الدراسي 20%

مكافأة جامعة الباحة

تقدم الجامعة مكافأة مالية للطلبة السعوديين من أجل دعمهم ومساعدتهم على تغطية نفقات الدراسة والإقامة، وتختلف المكافأة حسب نوع البرنامج الذي تم الانتساب إليها، وتكون مكافأة في برامج البكالوريوس متوسطها 990 ريال سعودي، وتبلغ مكافأة برامج الدراسات العليا متوسط 890 ريال سعودي شهريًا.

مراحل الحصول على مكافأة الجامعة

للحصول على مكافأة الجامعة يجب أن بتم الانتهاء من مجموعة المراحل التالي ذكرها، وتكون كالآتي:

استيفاء الشروط

قبل التقديم على الحوصل على المكافأة يجب أن يكون المتقدم مستوفي لمجموعة من الشروط، وهي:

  • المتقدم سعودي الجنسية.
  • حاصل على قبول في جامعة الباحة.
  • الانتساب في برنامج أكاديمي معتمد من الجامعة.
  • التزام الطالب باللوائح والقوانين.

تقديم الأوراق المطلوبة

المرحلة التالية تكون تحضير الأوراق الطلوب تقديمها من أجل تقديم طلب للحصول على الدفعة الشهرية المالية، وهذه الأوراق هي:

  • الهوية الوطنية.
  • شهادة الثانوية.
  • شهادة القبول الجامعي.
  • كشف درجات أكاديمي.

تقديم طلب الحصول على المكافأة

يقوم الطلاب بتقديم طلب إلكتروني من أجل الحصول على المكافأة، ويتم تقديمه من خلال مجموعة الخطوات الآتية:

  • الانتقال إلى الموقع الرسمي لجامعة الباحة عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • الضغط على القبول والتسجيل.
  • النقر على المكافآت.
  • الضغط على تقديم الطلب.
  • تعبئة نموذج الطلب.
  • الضغط على تقديم الطلب.
  • إرفاق المستندات المطلوبة.
  • إدخال معلومات الحساب البنكي المراد استقبال المكافأة عليه.
  • سيتم الرد برسالة بريد إلكتروني بقبول الطلب أو الرفض.

موافقة الجامعة على الطلب

بعد تقديم الطلب تقوم عمادة الجامعة في الجامعة بمراجعة الطلب ودراسته والتأكد من أهليته للحصول على المكافأة، يتم إبلاغ الطالب بالقرار.

صرف المكافأة

في حال الموافقة على طلب المتقدم، سيتم إيداع الأموال ع شكل دفعات شهرية في الحساب البنكي الخاص بالطالب، ذلك في آخر 5 أيام من الشهر الميلادي.

حالات إيقاف المكافأة المالية

هناك حالات يحدث أن يتم إيقاف المكافأة المالية أو إلغائها، وتكون هذه الحالات من أجل تجنبها الآتي:

  • عدم استيفاء الشروط المحددة من إدارة الجامعة.
  • عدم الالتزام باللوائح والقوانين الخاصة بالجامعة.
  • التغيب عن المحاضرات.
  • الفصل من الجامعة.
  • الاعتذار عن الفصل الدراسي.
  • تأجيل فصل دراسي.
  • إعادة الفصل الدراسي مرة أخرى.

بوابة جامعتي

هي بوابة إلكتروني تقدم مجموعة متنوعة من الخدمات الإلكترونية، وتخدم الطلبة وموظفين الجامعة وأعضاء هيئة التدريس، وهو منصة يمكن استخدامه من الهاتف الذكي من أجل تسهيل الوصول إلى الخدمات، ويمكن أن يتم تحميل التطبيق والتمتع بكافة المزايا والخدمات عبر هذا الرابط “من هنا“.

الخدمات الإلكترونية جامعة الباحة

يوجد للجامعة موقع إلكتروني رسمي يوجد به الكثير من الخدمات المتنوعة والمختلفة، وأهم الأقسام التي توجد في الموقع والتي تقدم مزايا للمستخدمين وتكون:

الأكاديمية

من خلال هذا القسم من الخدمات يستطيع الطلبة الوصول إلى المعلومات الأكاديمية التي يريدون الحصول عليها، مثل: السجلات الدراسية والدرجات، والتسجيل في المقررات الدراسية ومتابعة الجدول الدراسي.

الإدارية

هذا القسم ليس فقط للطلاب بل أيضًا يخدم موظفين الجامعة، ويقدم الخدمات والمعلومات الإدارية التي يحتاجها منسوبي الجامعة، مثل عرض قوانين ولوائح الجامعة وأنظمة التأمين الصحي.

الخدمية

تتيح هذه الخدمات للطلبة والموظفين الوصول إلى مجموعة من الخدمات الخدمية، مثل الوصول إلى البريد الإلكتروني الجامعي وخدمات الطباعة والنسخ.

طرق التواصل مع جامعة الباحة

تستطيعون التواصل مع الجامعة وإدارتها من خلال طرق التواصل التي تم الإعلان عنها، وأسرع طرق التواصل هي:

Mona Mohamed studied at faculty of Mass Communications Worked on several websites and have important and different Articles for different categories like: Medical, health and beauty, Trends, News, Saudi News and Woman world , capsula.sa/contact_us .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *