تحويل التاريخ احسب عمرك Twitter Facebook Telegram

رابط استعلام صرف المستحقات بعد الاستقالة من التأمينات

ما هو رابط استعلام صرف المستحقات بعد الاستقالة من التأمينات

يريد الكثيرين من المواطنين في المملكة العربية السعودية التعرف على رابط الاستعلام عن صرف مستحقاتهم عقب الاستقالة من التأمينات، ونحن هنا بصدد مساعدتهم في هذا الأمر، حيث :

  • يمكن أن يستعلم المستفيد عن صرف المستحقات عقب تقديم استقالته من التأمينات والتعرف على تفاصيل معاشه بشكل بسيط وسهل.
  • يمكن لجميع المواطنين الوصول إلى خدمة الاستعلام عن صرف المستحقات عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • ومن خلال الرابط السابق يستطيع المستفيد التعرف على كافة تفاصيل المعاش الخاص به بطريقة مباشرة، وبدون حتى حاجته إلى التسجيل في موقع التأمينات.

مستحقات ما بعد الاستقالة من التأمينات

تعتبر خطوة صرف المستحقات للمواطن المستقيل من التأمينات أمر غاية في الأهمية، لأن المملكة العربية السعودية مصلحة المواطن فوق كل اعتبار وتؤمن له مستقبله، حيث :

  • حددت الإدارة العامة للتأمينات السّعوديّة مبلغ مالي يتم صرفه للمشتركين في التأمينات عقب الاستقالة، ويكون ذلك بشكل إلكتروني سهل.
  • فعن طريق ضغطة زر يمكن للمستفيد تقديم طلب صرف مستحقات التأمين.
  • ومن الجدير بالذكر أن مبلغ التأمين يختلف من مشترك لأخر.
  • يُمكن للمشترك التقديم بكل سهولة لطلب صرف المستحقات عبر الموقع الإلكتروني الرسمي لمؤسسة التأمينات الاجتماعيّة، وسيتم مراجعة طلبه في أسرع وقت.

خطوات الاستعلام عن صرف المستحقات بعد الاستقالة

الخطوات ليست بالصعبة ويستطيع أي مستفيد القيام بها بشكل سهل وبسيط ومباشر، وهي كما يلي :

  • الدخول مباشرة إلى الموقع الإلكتروني الخاص لمؤسسة التأمينات الاجتماعيّة عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • عند تسجيل الدخول بحساب جديد لابد من إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور مع رمز التحقق في الخانات المخصصة لذلك.
  • في الحال سوف تصلك رسالة قصيرة على الجوال الخاص بك تحتوي على كود تفعيل الحساب.
  • اضغط على أيقونة إرسال عقب تلقي الكود و إدخاله في الخانة المُخصصة له.
  • بعد ذلك من الصفحة الرئيسية لموقع التأمينات الاجتماعية اختر قائمة المعاشات.
  • اضغط على طلب الدفعة مع إدخال رقم الايبان المرتبط بحسابه المصرفي، ثم النقر على كلمة التالي.
  • ستفتح أمامك صفحة جديدة للتأكد من كافة البيانات المدخلة صحيحة.
  • أدخل بيانات الاتصال الخاصة بك والتي تشمل رقم الجوال، وعنوان البريد الإلكتروني بشكل صحيح.
  • اضغط على (إرسال) عقب قراءةً الشروط والأحكام الخاصة بالخدمة والموافقة عليها.
  • ستصلك رسالة على الجوال من جديد تحتوي على كود تفعيل الطلب، فقم بإدخاله في الخانة المخصصة له والنقر على أيقونة تأكيد.
  • سوف تظهر لك صفحة جديدة تخبرك بأنه تم طلب صرف المستحقات بشكل ناجح.
  • وعليه تقوم المؤسسة العامة للتأمينات بمراجعة طلبك لصرف التأمين، وإصدار القرار النهائي بالقبول أو الرفض يكون في غضون شهر على الأرجح أو أقل.

الاستعلام عن مستحقات التأمينات الاجتماعية عقب التقاعد

يستطيع المواطن السعودي التعرف على قيمة مستحقات التأمينات الاجتماعية بعد تقاعده بالطريقة التالية :

  • فتح حاسبة مستحقات المعاش التقاعدي.
  • تحديد الجنس.
  • اختيار نوع العَمل.
  • ذكر آخر راتب.
  • تحديد سبب ترك العمل.
  • ذكر مدة الخدمة بالسنوات والشهور.
  • الضغط على خيار عرض مبلغ المعاش.
  • التعرف على قيمة المستحقات بكل سهولة عبر الموقع.

شروط الحصول على المستحقات التأمينية

هناك بعض الشروط التي حددتها مؤسسة التأمينات الاجتماعية لكي يتثنى للمشترك الحصول على المستحقات التأمينية الخاصة به، ومن ضمن تلك الشروط ما يلي :

  • أن يكون المشترك تخطى عمر الـ 60 عام.
  • لابد أن يكون مر عام على التوقف عن العمل بحد أدنى.
  • يشترط تقديم المستندات والمعلومات الأساسية التي على أساسها يتم صرف التأمين.
  • لابد أن يكون المشترك توقف بشكل نهائي عن مزاولة المهنة التي يطلب عنها المستحقات التأمينية.

حجز موعد مع التأمينات الاجتماعية

يمكن لجميع المواطنين في المملكة العربية السعودية حجز موعد مع التأمينات الاجتماعية عن طريق الخطوات التالية :

  • الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في السعودية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • اكتب اسمك كمستفيد بشكل صحيح.
  • حدد نوع هويتك ورقم الهوية الوطنية.
  • أدخل رقم الجوال وعنوان البريد الإلكتروني.
  • حدد مكتب الخدمة الذي ترغب في التعامل معه من بين مكاتب المؤسسة التي تنتشر في أنحاء المملكة العربية السعودية.
  • حدد الخدمة وأدخل التاريخ المناسب الذي ترغب في الذهاب خلاله.
  • يمكنك اختيار الموعد المناسب من بين المواعيد المتاحة أمامك للحجز.

نسبة التأمينات الاجتماعية للمواطنين من خارج المملكة العربية السعودية

يسأل الكثير من الوافدين إلى المملكة العربية السعودية عن نسبة التأمينات الاجتماعية المسموح بها لهم، ونحن سنوضح لهم ذلك فيما يلي :

  • النسبة المسموح بها لكي ينضم غير السعوديين إلى مظلة التأمين الاجتماعي في المملكة العربية السعودية هي 2% فقط.
  • يسدد هذا التأمين صاحب العمل، حيث يتم توريد المبلغ في إحدى فروع الأخطار المهنية.
  • ومن الجدير بالذكر أن نسبة الخصم التي يحصل عليها المواطن الغير سعودي من التأمينات تختلف عن المواطن السعودي، حيث لا يمتلك معاش بعد فترة التقاعد.
  • بالإضافة لذلك لا يتم منحه دعم من خدمة ساند.

نسبة الخصم من التأمينات لغير السعوديين

النسبة ضئيلة للغاية، وتكون كما يلي :

  • نسبة الخصم حوالي 2% من مجموع الراتب الكلي للموظف في حالة عدم امتلاكه جنسية سعودية.
  • تلك النسبة تخصم من الراتب كل شهر.
  • تقوم الشركة التي يعمل بها الموظف بتحمل نسبة من تأميناته ولكنها لا تتخطى الـ 2%.

أسهل طريقة للتسجيل والاشتراك في التأمينات الاجتماعية

يمكنك الاشتراك في التأمينات الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية بكل سهولة، حيث قامت الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية بطرح التسجيل الإلكتروني عبر الموقع الرسمي لها، وذلك بالخطوات السهلة والبسيطة التالية :

  • افتح الموقع الرسمي للهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • اضغط على خيار الخدمات الإلكترونية.
  • اختر خانة التسجيل من القائمة التي ستظهر أمامك.
  • ستفتح أمامك صفحة جديدة ستدخل بها بعض البيانات الشخصية، مع ضرورة إرفاق صور لبعض الأوراق المطلوبة من الموقع.
  • لابد من كتابة جميع البيانات بشكل صحيح وفق المتواجد في هويتك الوطنية، مع مراعاة الاحتفاظ بكل هذه الأوراق لأنك سوف تحتاج إليها في حال تم الموافقة على الاشتراك.

حساب مستحقات نهاية الخدمة عقب الاستقالة من التأمينات

يمكن حساب مستحقات نهاية الخدمة بعد الاستقالة حسب عدد سنوات عمل الموظف، ويكون ذلك كما يلي :

  • لا يستحق الموظف أي مستحقات أو مكافأة نهاية خدمة في حالة الاستقالة قبل إكمال عامين عمل في الوظيفة.
  • يستحق الموظف 1/3 المكافأة كمستحقات عن نهاية الخدمة في حال الاستقالة بعد سنتين إلى 5 سنوات من تاريخ بدء العمل.
  • يحصل الموظف على 2/3 المكافأة كمستحقات عن نهاية الخدمة في حال الاستقالة بعد 5 إلى 10 سنوات من تاريخ بدء العمل.
  • ومن الجدير بالذكر أن الموظف يتحصل على المكافأة كاملة عند الاستقالة بعد عشر سنوات كاملة من بدء تاريخ العمل.
  • في حالة الاستقالة من العمل عقب 7 سنوات والراتب 5000 ريال سعودي، هنا تكون مستحقات نهاية الخدمة للموظف هي 2/3 مكافأة نهاية الخدمة حيث تساوي 22500*0.666= 14.999 ريال سعودي.
  • بالطبع تضاف مستحقات أخرى كالإجازات غير المستغلة أو الرواتب والبدلات التي لم يتسلمها الموظف.

أشكال المستحقات التأمينية في المملكة العربية السعودية بعد الاستقالة

تُقدّم المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالسّعودية مستحقات تأمينية للموظفين المتقاعدين عن العمل عقب استقالتهم، و تختلف تلك المستحقات وتتعدد بين الصور التالية :

  • مكافأة.
  • معاش تقاعديّ.
  • معاش مستحقين.
  • التعويضات المالية.
  • ويتم تحديد شكل المستحقات عند انتهاء مدة خدمة الموظف طبقًا لأحكام القوانين التي تخضع لها الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية.

الاستعلام عن مستحقات التأمينات برقم الهوية

يشترط أن يكون مستخدم ذلك النظام مشترك التأمينات الاجتماعية حتى يستطيع القيام بالبحث على موقع المؤسسة العامة للتأمينات وذلك يتم من خلال القيام بالخطوات التالية :

  • يدخل المستعلم على موقع التأمينات الاجتماعية المتوفر عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • تظهر شاشة يوجد بها عدة خيارات يتم الضغط منها على ايقونة التحقق السريع.
  • يتيح الموقع مجموعة خيارات يجب النقر في المربع الذي يقع بجانب الخيار الصحيح والذي في الغالب يكون مربع الحالة الوظيفية.
  • يضغط المستخدم على المكان المكتوب فيه بدء الخدمة ثم يدخل رقم الهوية الوطنية بشكل صحيح.
  • عند الانتهاء من الخطوات السابقة يجب النقر على كلمة استعلام ومن ثم سوف تظهر شاشة تحتوي على كافة البيانات والمعلومات الخاصة بالتأمينات الاجتماعية للمستخدم بالإضافة إلى أي مستحقات.

معلومات التواصل مع خدمة العملاء

الشخص الذي يرغب في التواصل مع خدمة العملاء الخاصة بالتأمينات للرد على أي استفسار يتعلق بالتأمين يمكنه أن يفعل ذلك بإحدى الطرق التالية :

  • متوفر رقم خدمة عملاء مجاني يمكن الاتصال عليه وهو 8881233344
  • التواصل من خلال رقم الهاتف الخاص بالتأمينات الاجتماعية على الرقم 966118087777
  • التواصل الفاكس على رقم 966112668900
  • إرسال رسالة تحتوي على الاستفسار المطلوب من خلال البريد الإلكتروني الخاص بالتأمينات على عنوان [email protected]

صرف المستحقات بعد الاستقالة من التأمينات للنساء

وضعت الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية فى المملكة العربية السعودية بعض الضوابط والشروط التي يجب أن تتوفر فى المرأة التى ترغب فى الحصول على مستحقاتها المالية من هيئة التأمينات والتى يكون من أبرزها ما يلي :

  • عمر المرأة التي تطلب صرف التأمينات يجب ألا يقل عن 60 سنة حتى تستطيع أن تأخذ المبلغ الخاص بها بالكامل.
  • يشترط أن يمر عام على الاستقالة وخروج الموظفة من التأمينات.
  • يجب أن تكون صاحبة الطلب توقفت عن ممارسة المهنة بالفعل.
  • ينبغي على صاحبة الطلب أن تقدم كافة الأوراق الرسمية والمستندات المطلوبة للتأمينات حتى يتم صرف المستحقات.

خطوات صرف  المستحقات بعد الاستقالة

هناك بعض الخطوات التي يجب على أي شخص متقاعد عن العمل أن تفعلها عبر الإنترنت من أجل صرف أي مستحقات خاصة به من التأمينات الاجتماعية وذلك يتم بالترتيب التالي :

  • يبدأ صاحب الطلب بالدخول على الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بالهيئة العامة للتأمينات والمتوفر عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • تظهر على الشاشة الرئيسية قائمة تضم بعض الخدمات يختار منها المستخدم خدمات الأفراد ويقوم بالنقر عليها.
  • يجب أن يتم النقر على خيار تبويب متقاعد، ثم يتم يضغط منها على أيقونة خدمات صرف مستحقات التقاعد والتي في الغالب تقع في نهاية القائمة المنسدلة.
  • تبدأ صاحبة طلب التسجيل في الدخول على بوابة نفاذ وتقوم بتعبئة البيانات الشخصية الخاصة بها والتي تتمثل في رقم الهوية، ورقم الإقامة، والرمز السري في الأماكن المخصصة له.
  • يظهر على الشاشة رمز خاص بالتحقق المرئي يجب إدخاله بشكل سليم ثم يتم النقل على كلمة تسجيل دخول.
  • عندما يتم الولوج إلى الموقع يجب اختيار التبويبة الخاصة بالمعاشات ويختار المستخدم منها طلب التقاعد.
  • يجب تعبئة رقم الحساب البنكي المراد نزول المستحقات عليه مع مراعاة أن يتم ذلك بشكل دقيق وصحيح في المكان المخصص له ومن ثم ينقر المستخدم على كلمة التالي.
  • يظهر الموقع شاشة جديدة تحتوي على بعض الحقول الفارغة التي يجب أن يتم تعبئتها بالمعلومات الشخصية وطرق التواصل وغيرها.
  • يقرأ المستخدم الشروط والأحكام ويضغط على المربع الذي يقع جانبها بالموافقة ومن ثم يتم النقر على كلمة إرسال.
  • يقوم الموقع بإرسال رسالة نصية على الهاتف الجوال للمستخدم تحتوي على رمز لتأكيد الطلب وذلك يجب إدخاله في مكانه الصحيح على الموقع.
  • عند الانتهاء من كافة الخطوات السابقة ونجاح التسجيل سوف تظهر رسالة نجاح تقديم الطلب.

الحالات الاستثنائية لصرف التأمينات الاجتماعية قبل الـ 60 عام

حددت الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية بعض الحالات الاستثنائية التي يمكن فيها أن يحصل الشخص على المعاش الخاص به قبل بلوغ سن الستين عاماً وتلك تتمثل فيما يلي :

  • الشخص المشترك في التأمينات الاجتماعية إذا أخذ حكم يتجاوز الثلاث الشهور في قضية تسمح هيئة التأمينات بصرف معاش لعائلته لمدة لا تقل عن عشر سنوات حتى وإن كان عمره تحت الستين عام.
  • إذا وصل الشخص إلى عمر الـ 55 سنة وكان يعمل في وظيفة تتطلب مجهود بدني وصحي عالي وذلك أصبح يتسبب له في بعض المشاكل الصحية مثل وظيفة تكسير الأحجار أو العمل في المحاجر والمناجم مع مراعاة أن يكون قد مر عشر سنوات على الأقل على التحاق الشخص بالتأمينات.
  • يمكن طلب المعاش في حالة عمل الشخص لمدة 25 سنة في وظيفته ورغب في التقاعد حاليًا.
  • إذا اختفى الشخص صاحب التأمين عن منزله لفترة طويلة تصل إلى ستة أشهر متواصلة وليست متفرقة يتم معاملته معاملة الشخص الميت ويكون من حق أسرته صرف المعاش الخاص به.

طلب صرف مستحقات المشترك

الشخص المشترك فى نظام التأمينات الاجتماعية داخل المملكة العربية السعودية يمكنه أن يقدم طلب صرف مستحقات المشترك المعروفة باسم مستحقات الأفراد العائلة من خلال اتباع الخطوات التالية :

  • يبدأ صاحب الطلب بالدخول على الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بالهيئة العامة للتأمينات عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • تظهر على الشاشة الرئيسية قائمة تضم بعض الخدمات يختار منها المستخدم خدمات الأفراد ويقوم بالنقر عليها، ومن ثم يختار خدمة صرف مستحقات أفراد العائلة.
  • ينقر المستخدم على أيقونة التقديم على الخدمة ويقوم بتحديد نوع الطلب.
  • تظهر مجموعة من البيانات والمعلومات المطلوب تعبئتها على الموقع مثل اسم صاحب الطلب ثلاثي، ورقم الهوية الوطنية الخاصة به، وكذلك رقم الهاتف المحمول.
  • يجب كتابة البريد الإلكتروني الشخصي الخاص بالمستخدم في المكان المخصص له مع توضيح وصف الطلب.
  • يتيح الموقع أن يقوم المستخدم برفع بعض الأوراق الرسمية المطلوبة من أجل تنفيذ الطلب.
  • أخيراً يضغط المستخدم بالموافقة على الإقرار الذي يظهر له على الشاشة وينقر على كلمة إكمال الطلب.

شروط صرف مستحقات أفراد العائلة

الشخص الذي لديه أسرة وعائلة يمكنهم المطالبة بالمعاش الخاص في بعض الحالات التي اوضحتها هيئة التأمينات الاجتماعية والتي تكون كالتالي :

  • إذا توفي الشخص صاحب المعاش.
  • عندما يتعرض صاحب المعاش لعجز أو إعاقة تقف حائل بينه وبين قدرته على العمل سواء كان ذلك العجز مؤقت أو دائم سواء كان كلي أو جزئي.
  • عندما يتوفى المشترك بسبب تعرضه لإصابة عمل أو نتيجة حدوث مضاعفات لتلك الانتكاسة.
  • إذا توفى صاحب التأمين وهو مقيد في وظيفته ولديه فترة اشترك تأمينية باقية يصل عددها إلى 3 أشهر متصلة أو ستة أشهر منفصلة بحد أدنى.
  • عندما يتوفى المشترك بعد تاريخ استقالته وكان سبق واشترك في التأمينات الاجتماعية لمدة 10 سنوات على الأقل أي بما يعادل 120 شهر.

حاسبة مستحقات التأمينات

مبلغ المستحقات التأمينية ومكافأة نهاية الخدمة التي تعطي للشخص فور انتهاء مدة عقد العمل يمكن معرفتها من خلال الحاسبة الإلكترونية المتوفرة عبر الإنترنت وذلك يتم من خلال اتباع الخطوات التالية :

  • الولوج إلى الموقع المخصص لحساب مكافأة نهاية الخدمة والتابع لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • تظهر على الشاشة مجموعة بيانات يجب على المستخدم أن يقوم بتعبئتها بشكل صحيح والتي تتمثل فيما يلي:
  1. نوع عقد العمل (يختار المستخدم عقد محدد المدة أو غير محدد المدة).
  2. سبب انتهاء العمل مع المؤسسة.
  3. الراتب ( يتم إدخال أخر قيمة راتب كان يتقاضاه الشخص).
  4. الفترة التي ظل فيها الشخص في الخدمة وعلى قيد العمل بالسنوات والشهور والأيام.
  5. تظهر علامة (=) ملونة بأخضر أسفل الشاشة يتم النقر عليها لمعرفة القيمة المستحقة.

صرف المستحقات بعد الاستقالة من الشركة

يتيح قانون العمل السعودي أن يحصل الموظف المستقيل من عمله على مكافأة نهاية خدمة عند الانتهاء من فترة عقد العمل ويكون ذلك أمر إلزامي على المؤسسة او صاحب العمل ويتم حسابها وفقاً للمادة 85 فى قانون العمل كالتالي :

  • عندما ينتهي العمل في المؤسسة من جانب الموظف وبعد تقديمه الاستقالة يكون له الحق في أخذ 1/3 مبلغ المكافأة المقرر بشرط أن تكون فترة العمل أكبر من سنتين وأقل من  خمس سنوات متتالية.
  • الموظف الذي يعمل داخل المؤسسة عدد سنوات أكبر من خمس سنوات وأقل من عشر سنوات يسمح له بنسبة من المكافأة تصل إلى 2/3 مبلغ المكافأة.
  • الشخص الذي يعمل داخل المؤسسة لمدة عشر سنوات على الأقل فيما أكثر يكون من حقه أخذ مكافأة كاملة عند تقديم الاستقالة.
ملحوظة هامة: المستحقات المالية التي يأخذها الموظف من الشركة مكافأة تكون عبارة عن شكر وتقدير لما فعله طول فترة العمل وتعويض عن فترة إجازات لم يقوم بأخذها كما تعد دلالة على انتهاء العقد بين الموظف والشركة.

مكافأة نهاية الخدمة في نظام العمل السعودي

مكافأة نهاية الخدمة فى قانون العمل السعودي يتم حسابها على الراتب الأساسي الشهري للموظف شامل اي بدلات يقوم بالحصول عليها وتحسب مكافأة نهاية الخدمة كما يلي :

  • المرأة العاملة التي تقوم بتقديم الاستقالة خلال فترة 6 شهور من عقد زواجها أو خلال فترة ثلاث شهور من تاريخ إنجابها يكون لها الحق في أخذ مكافأة نهاية الخدمة كاملة.
  • الشركة التي تقوم بإنهاء عقد العمل مع الموظف بشكل طبيعي يجب عليها أن تقدم له مكافأة نظير خدمته تقدر بنحو راتب نصف شهر عن كل سنة في الخمس سنوات العمل الأولى، وإذا كانت فترة العمل أعلى من خمس سنوات يتم حسابها على أنها شهر كامل.

ملحوظة هامة: يعتمد حساب المكافأة على آخر راتب قام الشخص بأخذه من وظيفته.

كم مدة استلام الحقوق بعد الاستقالة؟

تم تحديد فترة زمنية تقدر بنحو أسبوع لاستلام الشخص مستحقاته بعض الاستقالة وانتهاء فترة عقد عمله فى المؤسسة التى كان يعمل بها.

هل يستطيع الشخص التسجيل في التأمينات مرتين؟

يمكن للشخص المشترك في نظام التأمينات الاجتماعية أن يسجل نفسه مرتين فى وظيفتين مختلفتين بشرط أن يقوم بسداد الاشتراكات الخاصة بكل وظيفة.

Mona Mohamed studied at faculty of Mass Communications Worked on several websites and have important and different Articles for different categories like: Medical, health and beauty, Trends, News, Saudi News and Woman world , capsula.sa/contact_us .

1 رد
aliaahaad says:

جميل جدا جدا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *