تحويل التاريخ احسب عمرك Twitter Facebook Telegram

تعديل مهنة سائق خاص بالخطوات؛ شروط تغيير المهنة في السعودية

تعديل مهنة سائق خاص

الكثير ممن يتواجدون في المملكة العربية السعودية يريدون تعديل المهنة الخاصة بهم من سائق خاص إلى سائق عام وإليكم في النقاط المقبلة الخطوات المطلوبة حتى تتمكن من تعديل المهنة :

  • التوجه إلى الموقع الإلكتروني الرسمي التابع لمنصة أبشر للخدمات الإلكترونية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • قم بالضغط فوق زر خدمات الأعمال.
  • يتم تسجيل الدخول إلى الموقع الإلكتروني عن طريق تدوين كلمة السر وإسم المستخدم كما تستطيع إضافة رقم الهوية الوطنية بديلاً لإسم المستخدم ثم يتم النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
  • سوف تصل إليك رسالة نصية على تليفونك المحمول تتضمن رمز تفعيل عليك أن تكتب هذا الرمز في الحقل المخصص له وذلك للإنتهاء من عملية تسجيل الدخول.
  • الضغط فوق أيقونة “خدمات”.
  • البحث عن زر تعديل المهنة ثم قم بالضغط عليه.
  • كتابة إسم العامل الذي يرغب في تعديل وظيفته في الخانة المخصصة له.
  • تدوين إسم الوظيفة الجديدة لهذا الشخص.
  • سوف تجد في أسفل الصفحة زر يفيد الموافقة على الشروط والأحكام يجب أن تضغط فوقه حتى يتم إستكمال الخطوات المتبقية.
  • قم بدفع الرسوم والمصاريف التي ترتبط بتعديل المهنة عن طريق المقيم وذلك عبر إستكمال ما تبقى من خطوات التي ترتبط بطلب بتغيير المهنة إلى سائق عام.
  • سوف يتم إخبارك بالموعد المخصص للإستعلام عن الإقامة الجديد عن طريق إدارة الجوازات وذلك حتى تحصل على إقامة بها المهنة الجديدة.

خطوات نقل كفالة السائق

يوجد كثير ممن يعملون سائقين في المملكة العربية السعودية يريدون التعرف على الخطوات اللازمة لنقل كفالة سائق بشكل إلكتروني والنقاط الآتية تتضمن توضيح لهذه الخطوات :

  • التوجه إلى الموقع الرسمي لمنصة أبشر للخدمات الإلكترونية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • اختيار زر “خدمات الأفراد”.
  • سوف تجد أمامك صفحة جديدة قم بتدوين كود التحقق المرئي وإسم المستخدم وكلمة السر.
  • الضغط فوق أيقونة “تسجيل الدخول”.
  • سوف يتم إرسال رسالة نصية قصيرة على الجوال الخاص بك تحتوي على رمز تفعيل أدخل الرمز في الحقل المخصص له وذلك حتى يتم تأكيد عملية تسجيل الدخول.
  • القيام فتح قائمة “خدماتي”.
  • النقر فوق خيار الجوازات.
  • الضغط على خيار نقل الخدمات.
  • ستجد أمامك قائمة تحتوي على أسماء العمال قم بإختيار العامل الذي ترغب في نقل كفالته.
  • تدوين رقم الهوية الوطنية الخاص بالكفيل الذي سوف ينتقل إليه السائق.
  • الموقع سيوضح لك جميع البيانات والمعلومات الخاصة بالعامل يجب الموافقة عليها.
  • بذلك تكون قد انتهيت من الخطوات المطلوبة واللازمة لنقل الكفالة وعلى الكفيل الجديد أن يوافق على الطلب في غضون مدة زمنية لا تتعدى 15 يوم.

شروط تغيير المهنة

هناك عدد من الشروط التي المطلوب توافرها حتى يتم تعديل مهنة سائق خاص وإليكم في الخطوات الآتية تلك الشروط بشكل تفصيلي :

  • الحصول على تصريح رسمي عن طريق مكتب العمل يسمح لك بتعديل المهنة.
  • لابد من قضاء فترة زمنية تتعدى 90 يوم في وظيفة العمل السابقة قبل البدء في تغيير الوظيفة الجديدة.
  • أن تكون الوظيفة المطلوب التغيير لها مطلوبة بكثرة داخل سوق العمل.
  • امتلاك أوراق إقامة رسمية سارية الصلاحية ولا يوجد بها مشكلة.
  • عدم وجود مخالفات مرورية ضد الشخص الراغب في تغيير وظيفته.
  • في حالة وجود مخالفات مرورية ضد الشخص يشترط دفعها بصورة فورية.

الأوراق المطلوبة لتعديل المهنة في الإقامة

يوجد عدد من الأوراق الهامة التي أعلنت عنها وزارة العمل والتنمية في المملكة العربية السعودية والتي يجب تقديمها عند الرغبة في تعديل المهنة وتتمثل هذه الأوراق فيما يلي :

  • لابد أن يقوم الفرد المقيم بتقديم إستمارة تحتوي على جميع البيانات المرتبطة به باستثناء المعلومات التي تتعلق بالوظيفة وتكون هذه الاستمارة مستخرجة من الجوازات ومعتمدة رسمياً.
  • علي الفرد المقيم أن يقدم نسخة من المؤهل العلمي الحاصل عليه.
  • يشترط تقديم نسخة من جواز السفر الخاص بالمقيم بالإضافة صورة من الإقامة.

طريقة تغير المهنة عن طريق موقع مكتب العمل

يستطيع المقيم تعديل المهنة بشكل رسمي في الإقامة من خلال مكتب العمل وذلك عن طريق تنفيذ الخطوات التي سوف نوضحها في النقاط التالية :

  • الذهاب مباشرةً إلى موقع وزارة العمل في المملكة العربية السعودية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • يجب القيام بتسجيل الدخول عن طريق كتابة إسم المستخدم وكلمة السر ثم الضغط فوق زر تسجيل.
  • الضغط فوق قائمة الخدمات الإلكترونية ثم إختيار خدمة تغيير المهنة.
  • يتعين على المستخدم إضافة رقم الإقامة ثم النقر فوق إسمه.
  • الآن يجب أن يقوم الشخص المستخدم بتحديد المهنة الجديدة وذلك من بين الخيارات المتواجدة في قائمة المهن ثم يجب القيام بالضغط فوق كلمة بحث.
  • ستجد أمامك طلب خاص بتغيير المهنة يحتوي على كافة البيانات والتفاصيل المرتبطة بالوظيفة الجديدة.
  • القيام بالنقر على أيقونة إرسال الطلب.
  • الإنتظار قليلاً إلى أن تطل إليك رسالة نصية على تليفونك المحمول تفيد بنجاح عملية تغيير المهنة.

طريقة تجديد الإقامة

يوجد مجموعة من العوائق والمشكلات التي تمنع الشخص من تعديل المهنة ومن بين هذه العوائق إنتهاء صلاحية الإقامة الخاصة به وفي تلك الحالة عليه أن يقوم بتجديدها ولهذا فإننا في تلك الفقرة سوف نذكر طريقة تجديد الإقامة ببساطة عبر شبكة الإنترنت :

  • القيام بفتح الموقع الرسمي لمنصة أبشر للخدمات الإلكترونية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • يتم الضغط فوق زر خدمات الأفراد.
  • تسجيل الدخول وذلك عبر كتابة البيانات الخاصة لذلك والتي تتمثل في كلمة السر وإسم المستخدم.
  • بمجرد تسجيل الدخول بنجاح سيتم توجيهك بصورة تلقائية إلى تبويب جديد به كل الخدمات الإلكترونية المتاحة.
  • البحث داخل الخدمات الإلكترونية عن خيار الجوازات ثم الضغط فوقه ومنه يتم الضغط على زر تجديد الإقامة.
  • يتوجب على الراغب في تجديد الإقامة دفع كل المصاريف والأموال المطلوبة لتجديد الإقامة عبر إختيار أحد طرق الدفع التي تناسبه.
  • آخر الخطوات المطلوبة هي أن يقوم المستخدم بالنقر على كلمة تأكيد.

نموذج تعديل المهنة

يعتبر تقديم نموذج تعديل المهنة في المملكة العربية السعودية واحد من الشروط الهامة والضرورية عند الرغبة في تغيير الوظيفة ويتم تقديم النموذج إلى مكتب الأحوال المدنية ويمكن الحصول عليه ببساطة من خلال تطبيق الخطوات المقبلة :

  • الإنتقال إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بوزارة الداخلية السعودية والضغط فوق نموذج تعديل المهنة.
  • طباعة النموذج بصيغة Pdf.
  • اختيار منطقة إدارة الأحوال المدنية وكذلك تحديد مكان مكتب الأحوال المدنية.
  • توضيح نوع النموذج.
  • كتابة بعض البيانات الشخصية ومن بينها:
    • تاريخ الميلاد.
    • الاسم.
    • عنوان مكان الإقامة المستمر.
    • رقم تليفون المنزل.
    • رقم السجل المدني.
    • عنوان العمل.
    • مكان الميلاد.
    • رقم تليفون العمل.
    • رقم الهاتف المحمول.
    • جهة العمل.
  • كتابة المهنة القديمة والمهنة الجديدة والأوراق المستند عليه في التغيير.
  • تدوين المعلومات التي توضح نوع القيد وبعض البيانات الأخرى.
  • الضغط فوق كلمة إرسال إلى مكتب الأحوال المدنية.

رسوم نقل كفالة سائق خاص

تعد الرسوم المادية الواجب والتي تم إقرارها من قبل إدارة الجوازات في المملكة العربية السعودية والخاصة بنقل كفالة سائق أحد الأمور الهامة والضرورية وقد جاءت كالآتي :

  • المصاريف الرسمية المقررة والمطلوبة لنقل كفالة سائق خاص لأول مرة تصل إلى 2000 ريالاً سعودياً.
  • الرسوم المالية التي يجب دفعها لنقل كفالة سائق خاص لثاني مرة هي 4000 ريالاً سعودياً.
  • المرة الثالثة التي تريد فيها نقل كفالة سائق خاص يتعين عليك فيها دفع 6000 ريال سعودي.
  • إذا قام السائق بنقل الكفالة إلى منشأة أو مؤسسة أخرى فإنه في تلك الحالة عليه تبديل وتحديث مهنته وتكون الرسوم المالية المقررة لذلك هي 1000 ريال سعودي بجانب المصاريف الخاصة بنقل الكفالة.

الاستعلام عن صلاحية الإقامة

يمكن للسادة المتواجدين داخل المملكة العربية السعودية الإستعلام عن صلاحية الإقامة بكل بساطة بشكل إلكتروني فضلاً عن التعرف على موعد التجديد وذلك عبر تطبيق الخطوات التالية :

  • أولاً يجب الإنتقال إلى الموقع الإلكتروني التابع لمنصة أبشر الإلكترونية التابعة لوزارة الداخلية السعودية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • من داخل الصفحة الرئيسية للمنصة يتم فتح قائمة الخدمات الإلكترونية.
  • سوف يتم عرض عدد كبير من الخدمات الإلكترونية والتي تقدمها المنصة يجب من بينها إختيار “استعلامات العمالة”.
  • ستجد في الصفحة قائمة جديدة تتضمن خدمات عدة يتم الإطلاع عليها جيداً ثم النقر على “الإستعلام عن صلاحية الإقامة”.
  • بالضغط فوق الخيار السابق سيتم توجيهك إلى صفحة جديدة يتعين عليك فيها تدوين رقم الإقامة حتى تنتقل إلى الصفحة التي تتضمن البيانات والمعلومات الخاصة بالإقامة.
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *