تحويل التاريخ احسب عمرك Twitter Facebook Telegram

الهوية الوطنية السعودية .. ننشر شروط وَ تجديد وَ تحديث وَ طريقة اصدار الهوية الوطنية

كل اللي تبغى تعرفه عن شروط وتجديد وتحديث هويتك الوطنية السعودية

تعتبر الهوية الوطنية واحدة من أهم الوثائق الموجودة في المملكة إذ أنه يتم الاعتماد عليها في كافة مجالات الحياة وتحتاجها غالبية المؤسسات الحكومية لذلك لابد من تجديدها باستمرار لضمان إنجاز المهام بها وشروط التجديد تتمثل في الآتي :

  • ستحتاج إلى حجز موعد رسمي للتجديد وذلك من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي التابع إلى الحكومة السعودية والمعروف باسم منصة أبشر عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • سيتطلب منك التجديد توفير كافة الأوراق والمستندات التي تطلبها هيئة الأحوال المدنية.
  • لابد من سداد جميع المستحقات الخاصة برسوم التجديد بالإضافة إلى سداد الغرامات المالية المطلوبة في حالة وجودها.
  • بالإضافة إلى ضرورة تسديد الرسوم المخصصة لخدمة التوصيل بعد التجديد حتى تضمن وصول هويتك الجديدة إليك حتى باب المنزل.
  • يشترط أن تقوم بتقديم طلب واحد فقط حتى تتمكن من التجديد وإذا قمت بالتجديد من قبل سيتعين عليك الانتظار لحين انتهاء هذا الطلب.
  • لابد أن تكون مستوفي شروط التجديد والتي تتمثل في اقتراب نهاية سريان البطاقة ولابد أن تكون على دراية بهذا الموعد للتقديم قبل حلوله بحوالي 6 أشهر.
  • يمكنك تقديم الطلب أيضًا إذا فقدت البطاقة أو إذا تعرضت إلى التلف بأي وسيلة كانت وسيتعين عليك التقديم بعد مرور 15 يوم على الفقدان وليس أزيد.
  • إذا تعرضت إلى السرقة فيجب عليك إبلاغ هيئة الأحوال المدنية على الفور لعمل بلاغ في السارق من ثم الموافقة على التجديد.

كيف تصدر هويتك الوطنية السعودية؟ تعال نوريك الطريقة

حتى تتمكن من إصدار بطاقة الهوية الوطنية من البداية على منصة أبشر لمختلف الفئات الجنسية والعمرية فعليك باتباع الخطوات الآتية لإتمام العملية بنجاح وفي أقصر وقت ممكن :

  • ستحتاج إلى الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بالمنصة وذلك لحجز موعد جديد وللتحويل المباشر عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • قم بالنقر على أيقونة “الأفراد” وذلك لتنتقل إلى الصفحة الخاصة بالبطاقة وإتمام عملية حجز موعد بالنسبة إلى النساء أو الرجال على حد سواء.
  • بعد تسجيل رقمك القومي أو رقم الإقامة في الأماكن المخصصة لهم قم بتحديد نوع التقويم من الخيارات الموجودة أمامك على الشاشة.
  • أكتب رمز التحقق كما هو ظاهر من ثم أنقر على أيقونة “التأكد من البيانات”.
  • بعد الانتهاء من العملية أنتظر حتى يتم تحميل بياناتك والتأكد منها بعد ذلك أنتقل إلى خدمة “حجز موعد”.
  • بذلك يمكنك تحديد موعد جديد أو تحديث الموعد الموجود بالفعل كذلك سيمكنك طباعة الموعد بسهولة لتقوم بتقديمه إلى الهيئة عند الذهاب إليهم في مقرهم.
  • أما إذا لم يظهر إليك موعد على الشاشة فأنقر على “إضافة موعد جديد” ومنه قم باختيار خدمة “إصدار بطاقة جديدة”.
  • بعد القيام بالخطوات السابقة قم بتحديد المنطقة التي ترغب في حجز موعد بها بعد ذلك أنقر على أيقونة “التالي” حتى تتمكن من إكمال عملية الحجز.
  • حدد أقرب فرع للأحوال المدنية لك ومنه قم بتحديد موعد وساعة الحضور المناسب لك من القائمة المنسدلة أمامك وأنقر على “تأكيد الموعد”.
  • يجب قبل التأكيد على الموعد التأكد من صحة كافة البيانات المقدمة وبذلك ستكون انتهيت من تحديد موعد لإصدار البطاقة الجديدة من مقرها.

وش الشروط للصورة عشان تجدد هويتك الوطنية لسنة 1445؟

حتى تتمكن من إنهاء تجديد الهوية الوطنية بنجاح عليك أن تقوم بتوفير متطلبات الصورة التي توضع بها والتي تتمثل في الآتي :

  • ستحتاج أن توفر الصورة الخاصة بك بصيغة JPEG2000.
  • كما أنه لابد ألا يتجاوز حجمها 1 ميجابايت كحد أقصى حتى تتمكن من رفعها على الموقع الإلكتروني.
  • الحرص على أن تكون بخلفية بيضاء تمامًا والابتعاد على الألوان كافة.
  • من الضروري أن تكون بحجم 2*3 أو مضاعفاتها حتى يقبلها الموقع في الأساس.
  • ألا يزيد موعد التقاط الصورة عن 4 أشهر وأن تكون ملامحك واضحة بالكامل وإذا كانت الصورة خاصة بامرأة فلابد أن تكون خالية من مساحيق التجميل بأنواعها.
  • يجب ألا تجري أي تعديلات على الصورة بالاعتماد على برامج التعديل.
  • إذا كنت ترتدي النظارات فعليك التقاط الصورة بدونها لتجنب استبعاد صورتك من الأساس.

إيش يحتاجون منك في الأحوال المدنية لتجدد أو تصدر هويتك الوطنية؟

نشرت هيئة الأحوال المدنية مجموعة من المتطلبات الواجب على المواطنين توفيرها حتى يتمكنوا من إصدار بطاقة هوية جديدة بسهولة دون التعرض إلى التعطيل ومن أهمها :

  • يجب ألا يقل سن المتقدم للتجديد 18 عام ليكون موافيًا لشرط إصدار البطاقة.
  • الالتزام بكافة الضوابط الخاصة بالصورة الشخصية حتى تقبلها الهيئة.
  • لابد من تسليم صورة من البطاقة القديمة أو تقديمها نفسها في حالة وجودها إلى إحدى مكاتب الهيئة.
  • إذا كان المتقدم للتجديد متزوجًا فعليه إرفاق صورة من السجل المدني الخاص بالعائلة كاملة وعند طلاق الأم فلابد من إرفاق صورة بطاقتها الوطنية على الأقل.
  • لابد من تقديم طلب التجديد عبر منصة أبشر للخدمات الإلكترونية قبل الذهاب إلى إحدى المكاتب الخاصة بالهيئة وذلك لأن جميع الخدمات أصبحت إلكترونية في المملكة في الوقت الحالي.
  • إذا كانت الصورة غير واضحة فعليك الاستشهاد بشاهدين على الأقل للتأكيد على صحة البيانات التي قمت بإرفاقها.
  • يجب أن يكون أحد الوالدين قد قام بالتأكيد على البيانات إلكترونيًا وذلك من خلال المنصة وفي حالة وفاة أحد الوالدين يجب إرفاق صورة من أصل صك لحصر الإرث.
  • لابد من توفير تعريف من المدرسة أو الجامعة أو إرفاق صورة آخر مؤهل دراسي حصل عليه المواطن مع إرفاق شهادة الميلاد وصورة منها.

طريقة تحجز موعد في الأحوال المدنية لتجديد هويتك الوطنية لعام 1445

حتى تتمكن من تجديد صلاحية الهوية الخاصة بك إذا شارفت على الانتهاء فلابد من الحصول على موعد مسبق من هيئة الأحوال المدنية قبل الذهاب إلى مقرهم ولأخذ هذا الموعد اتبع الآتي :

  • قم بالدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بالمنصة التابعة إلى هيئة الأحوال المدنية عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • قم بتسجيل الدخول إلى المنصة باستخدام رقم الهوية أو الإقامة الخاص بك بالإضافة لإرفاق كلمة المرور الخاصة بالحساب.
  • بعد التسجيل أنقر على “خدمات الأفراد”.
  • من الشاشة الجديدة المعروضة أمامك قم بالنقر على “حجز موعد الأحوال المدنية”.
  • ستظهر أمامك قائمة منسدلة تحتوي على مجموعة من الخانات الفارغة قم بإدخال فيها البيانات المتمثلة في الاسم ورقم الهوية الوطنية والجوال بالإضافة لإدخال تاريخ الميلاد كاملًا واسم المنطقة أو الحي.
  • بعد إدخال كافة البيانات صحيحة أنقر على “تحديد أقرب فرع”.
  • من ثم حدد التاريخ والساعة المناسبة لك للذهاب إلى مقر مكتب الأحوال.
  • سدد قيمة الفاتورة الإلكترونية الخاصة بالخدمة وذلك باستخدام البطاقة الائتمانية من ثم أنقر على زر “موافق”.
  • عليك الاحتفاظ برقم الطلب الذي قمت بتقديمه بالإضافة إلى طباعة التاريخ والساعة حتى تقوم بتقديمهم إلى موظف الهيئة المختص لإتمام العملية بنجاح.

كيف تجدد هويتك الوطنية بنفسك من الأجهزة اللي تخدم نفسك؟

وفرت عليك هيئة الأحوال المدنية وقامت بطرح طريقة لتجديد الهوية وذلك بالذهاب إلى أجهزة الخدمة المنتشرة في جميع أرجاء المملكة وذلك على النحو الآتي :

  • قم بالذهاب إلى أقرب مكان لأجهزة الخدمة الموجود في منطقتك ويمكنك تحديده من خلال استخدام خاصية تحديد الموقع الموجودة في جميع الهواتف الجوالة.
  • قم بوضع بطاقة الهوية الخاصة بك في مكانها الصحيح في الجهاز.
  • قم بالوقوف بوضعية صحيحة حتى يتمكن الجهاز من التقاط صورة مناسبة لك.
  • بعد التأكد من أخذ الصورة بوضعية صحيحة أنقر على المكان المخصص لبصمة الإصبع لتأكيد العملية.
  • أنتظر لمدة أسبوعين من ثم توجه إلى نفس الجهاز وأدخل بياناتك حتى تتمكن من استلام البطاقة بسهولة.
  • الجدير بالذكر أنه للقيام بهذه الطريقة وإتمامها بنجاح لابد أن تكون قد قمت بالتسجيل على منصة أبشر من قبل وبياناتك مدرجة لدى هيئة الأحوال المدنية.

نموذج تجديد هوية الأحوال المدنية لعام 2024

هناك مجموعة من البيانات المرفقة في نموذج تجديد بطاقة الهوية الوطنية ونشير إلى هذه البيانات حتى تقوم بتجهيزها مسبقًا وذلك في النقاط الآتية :

معلومات بشأن صاحب الطلب تتمثل في :

  • الاسم بالكامل كما يظهر في البطاقة القديمة بالإضافة إلى تاريخ الميلاد مكتوبًا بالأرقام والحروف وبالسنة الميلادية والهجرية.
  • رقم السجل المدني الخاص بك مع إرفاق مكان الميلاد بكتابة المنطقة والمدينة كاملين.
  • إدخال اسم الأم رباعيًا مع بيان الجنسية وجنس المتقدم وحالته الاجتماعية.

معلومات عن الهوية المطلوب إصدارها وتتمثل في الآتي :

  • لابد من كتابة نوع الهوية ورقمها مع رقم سجل الأسرة كاملًا.
  • ستحتاج إلى كتابة بيانات شهادة الميلاد بدل المفقودة مع إدخال شهادة وفاة بدل مفقود في حالة توفي أحد أفراد الأسرة المدرجة في السجل المدني.
  • قم بكتابة مكان فقدان البطاقة وتحديد تاريخ فقدانها ونوع القيد المطلوب نسخه.
  • سيتعين على صاحب الطلب التقدم لاستلام البطاقة بنفسه وذلك بعد تأكيده على صحة البيانات المرفقة وتوضيحه لطول وعرض وجهه ولون العين والبشرة.

إدخال مبررات إصدار البطاقة حيث :

  • سيتعين عليك تحديد إذا كانت بطاقتك قد تعرضت إلى التلف أو الفقدان.
  • أو تحديد إذا ما كنت ترغب في تجديدها فقط لاقتراب موعد انتهائها او إذا كان ذلك نتيجة لتعديل بياناتها ليس إلا.

إقرار صاحب الطلب :

  • في هذه الخانة سيتعين عليك قراءة نص الإقرار المكتوب جيدًا من ثم الموافقة على الشروط والأحكام.
  • ستقوم بكتابة اسمك كاملًا في الخانة المخصصة له من ثم التوقيع وإدراج تاريخ للتوقيع.

مصادقة عدد 2 من الشهود :

  • في هذه الحالة ستحتاج إلى إدخال اسم الشهود ورقم السجل الخاص بهم بالإضافة إلى عنوانهم الوطني.
  • سيتعين عليهم التوقيع على المستند بالإضافة إلى مصادقة الشرطة أو الإمارة.
  • كما أنه سيجب مصادقة العمدة أو الشيخ على معرفة الشاهدين.

تدقيق معلومات الطلب للاستخدام الرسمي حيث :

  • سيجب التأكد من أن المتقدم هو نفسه صاحب الهوية القديمة المفقودة أو المنتهي صلاحيتها وإذا كان فاقدها سيتعين عليه الإعلان عن ذلك في الجريدة الرسمية.
  • تحديد تاريخ العدد وكتابة اسم مدقق المعلومات وتوقيعه على الطلب.
  • كما أنه سيجب إدراج اسم مدير الأحوال المدنية وتوقيعه في المكان المخصص.

إذا أخرت تجديد هويتك الوطنية .. وش الغرامة اللي عليك؟

حددت هيئة الأحوال المدنية غرامة لمن يتأخر في استخراج الهوية الوطنية عن الموعد المحدد لها سواء بعد انتهاء صلاحيتها أو سرقتها أو فقدانها في أي مكان وهذه الغرامة كالآتي :

  • التأخير للمرة الأولى : سيتعين عليك في هذه الحالة كتابة تعهد بشأن إضاعة الهوية والتأكيد على أنك ستقوم بالمحافظة عليها من التلف أو الضياع في المرات القادمة.
  • التأخير للمرة الثانية : في هذه الحالة تفرض عليك الهيئة دفع ما يقرب من 100 ريال سعودي.
  • التأخير للمرة الثالثة : لا تتهاون الهيئة في هذه المرة لذلك تفرض عليك سداد 300 ريال سعودي نتيجة لإضاعة البطاقة على الرغم من تعهدك في المرات السابقة بالحفاظ عليها.
  • التأخير للمرة الرابعة : في هذه الحالة يتم فرض عليك عقوبة صارمة نتيجة لعدم الالتزام والإهمال في الحفاظ على المستندات الوطنية لذلك تقدر الغرامة بحوالي 1000 ريال سعودي وأكثر في بعض الحالات.

تعرفي على شروط تجديد الهوية الوطنية للنساء في سنة 1445

تتشابه الشروط المفروضة على النساء عند تجديد الهوية الوطنية مع الشروط المفروضة على الرجال ونشير إليهم في النقاط الآتية :

  • يجب ألا يزيد الوقت المتبقي على موعد التجديد عن 180 يوم كاملين.
  • التأكد من سداد جميع الغرامات المالية المسجلة على الموقع الإلكتروني في هيئة الأحوال بالكامل قبل التقديم على طلب التجديد.
  • توفر شروط الصورة الشخصية المذكورة سلفًا.
  • سداد رسوم تجديد البطاقة واستخراجها وتوصيلها حتى باب المنزل.
  • الانتظار لمدة 14 يوم لاستلام البطاقة الجديدة ويكون ذلك بإرسال رسالة نصية للمستفيد.

كيف تجدد هويتك الوطنية وأنت خارج السعودية؟

إذا كنت مقيمًا خارج المملكة وترغب في تجديد الهوية الوطنية الخاصة بك للتعامل بها في الدراسة أو العمل فعليك من الاتباع الشروط الآتية :

  • لابد من الدخول إلى الموقع الإلكتروني التابع إلى هيئة الأحوال المدنية والتأكيد على عدم قدرتك على الحضور إلى الوطن بسبب العمل أو الدراسة أو تلقي العلاج.
  • لابد أن يكون لك بصمة وصورة قديمة مسجلة لدى الهيئة بالفعل قبل الذهاب إلى الخارج.
  • لابد من توفر وكالة شرعية أو تفويض رسمي لك لتتمكن من إتمام عملية التجديد.
  • عند العودة إلى أراضي الوطن سيتعين عليك مراجعة الأحوال المدنية لتقوم بتحديث الصورة الخاصة بك وتحديث البصمة.

لو ضيعت هويتك الوطنية .. كيف تبلغ عنها؟

فور فقدان الهوية الوطنية أو تعرضها إلى السرقة بأي شكل كان سيتعين عليك الدخول إلى منصة أبشر لتسجيل الواقعة على الفور وطريقة الإبلاغ تتمثل في الآتي :

  • قم بالدخول إلى المنصة الإلكترونية مباشرة عبر هذا الرابط “من هنا“.
  • قم بتسجيل الدخول إلى حسابك الموجود مسبقًا على المنصة من ثم أنقر على “خدماتي”.
  • من الشاشة المعروضة أمامك أنتقل على هيئة الأحوال المدينة من الخيارات أعلى الصفحة.
  • أنتقل إلى قسم “الإبلاغ عن مفقودات” وذلك من القائمة المنسدلة.
  • قم بتعبئة البيانات المطلوبة في أماكنها الصحيحة.
  • أطلب حجز موعد جديد إلكترونيًا وذلك من خلال أيقونة “وثيقة بدل فاقد.
  • التزم بالحضور إلى مقر الهيئة في اليوم والساعة المحددين لاستخراج البطاقة الجديدة.

كل شيء عن الهوية الوطنية والرقمية في السعودية

إذا كنت مواطنًا سعوديًا فبالتأكيد أنك على دراية بالهوية الوطنية والرقمية على حد سواء ونشير إلى كلًا منهما باستفاضة فيما يلي :

  • تعتبر واحدة من أهم المستندات في المملكة ويتم استخراجها عن طريق هيئة الأحوال المدنية التابعة إلى وزارة الداخلية.
  • يلزم على كل مواطن ومواطنة استخراج البطاقة وذلك بمجرد إتمامهم سن 15 عام ويكون الأمر اختياريًا بدئًا من سن العاشرة.
  • تستمر صلاحية البطاقة الواحدة حوالي 10 سنوات من تاريخ الإصدار الأول.
  • تحتوي البطاقة على كافة المعلومات التعريفية الخاصة بالمواطن التي يحتاج إليها لإتمام تعاملاته مع الهيئات الحكومية داخل أو خارج المملكة.
  • بالنسبة للهوية الرقمية فهي عبارة عن مشروع جديد طرحته وزارة الداخلية عبر التطبيقات الذكية وذلك بهدف تحقيق رؤية البلاد لعام 2030 والوصول إلى تحويل كافة التعاملات إلى تعاملات رقمية.
  • تم اعتماد هذه الهوية في تطبيق توكلنا التابع إلى وزارة الخارجية وتعد بمثابة إثبات رسمي لهوية المواطنين.
  • كما أن جميع المواطنين المقيمين داخل حدود المملكة يمكنهم استخراج هذه البطاقة لإثبات هويتهم لرجال الأمن عند استدعائهم.
  • مازالت الإجراءات مستمرة لاعتماد هذه الهوية في الجهات الحكومية والقطاعات الخاصة مع حلول العام المذكور وذلك لتكون كافة التعاملات بها فيما بعد.
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *