تحويل التاريخ احسب عمرك Twitter Facebook Telegram

الخدمات الصحية في بلادنا الحبيبة السعودية

خدماتنا الصحية في ديرتنا الغالية

منذ بداية تأسيس المملكة السعودية الحديثة بواسطة الملك عبد العزيز آل سعود المؤسس الأول للملكة قام المملكة بإصدار أول قرار وهو تأسيس مصلحة الصحة عام  1925 ومنذ ذلك الحين بدأ التطوير في القطاع الصحي  والذي شهد الآواني الأخيرة بتطور غير مسبوق بالمملكة والنمو وفي أخر قرار تطويري خاص القطاع تم تأسيس مديرية الصحة العامة والإسعاف بهدف توفير جميع الخدمات المختلفة الصحية لمواطني المملكة العربية السعودية.

كيف نبني ونجهز المراكز الطبية والعيادات

عام 1926 تم إنشاء المدرسة الأولى التى إختصت بتعليم المبادئ وأسس التمريض وفي السنة التالية تم إنشاء مدارس لعلوم الصحة والطوارئ ثم تم إنشاء عدد كبير من المراكز الصحية والطبية والمستشفيات العديدة وغير مراكز الرعاية المتطورة للأمومة والطفولة وخلال عام 1970 شهدت المملكة العربية السعودية تطوراً كبيراً نحو خطة تضمن التنمية للمجالات الطبية والصحية.

صحتنا في السعودية كيف تصير

هناك العديد من الخدمات الصحية التي يتم توفيرها لجميع المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية وجاء ذلك من خلال عملية إحصائية لمعرفة أعداد الخدمات المقدمة بالمملكة وجاءت على النحو الآتي:

  • ضمت المملكة العربية السعودية على أعداد كبيرة  من المستوصفات الصحية التى قد تقدر 622 مستوصف طبي.
  • تضم المملكة على 87 مستشفيات خاصة والتي تستطيع استيعاب العديد من المرضى.
  • المملكة  تشمل على أكثر من 3000 صيدلية.
  • تمتلك المملكة على الكثير من العيادات الخاصة والتى يقدر عددها 785 عيادة طبية التي تحتوى على مختلف التخصصات.
  • المملكة تضم العديد من المختبرات المتطورة الطبية والمتكاملة.
  • المملكة تحتوى على العديد من المراكز الصحية التى تعمل للعلاج الطبيعي.
  • تضم المملكة أيضا العديد من دور الرعاية للأمومة والطفولة.

أبجديات الخدمات الصحية عندنا بالسعودية

قام ملك السعودية سنة 2008 م بإصدار أوامره برفع تخصيص نسبة لجميع الخدمات الصحية التي يتم خروجها من ميزانيات المملكة وفي هذا الوقت كانت المملكة العربية السعودية تضم 220 وعدد 1000 مركز طبي مختلف وضمت الآتي:

مستشفياتنا وعياداتنا

المستشفيات التي تتبع لوزارة الصحة السعودية والموجودة داخل كل مدينة من مدن المملكة السعودية

المدن الطبية وش أخبارها

تم إنشاء العديد من المدن الطبية المتخصصة في مختلف مناطق المملكة كما تم تأسيس خمسة من المدن الطبية بالمملكة ومن أشهر هذه المدن ما يلي:

  • مدينة الملك سعود:  والتي تقع بمدينة الرياض عاصمة المملكة السعودية وشملت ثلاثة مستشفيات متكاملة وعدد 2 من المراكز الطبية المتخصصة المتطورة.
  • مدينة الملك عبد العزيز : تم إنشاء المدينة الطبية بمدينة الرياض وتميزت بالطاقة الكبيرة حيث تبلغ حوالى 700 سرير.
  • مدينة الملك فهد: تم تأسيس مدينة الملك فهد الطبية بمدينة الرياض وضمت 4 مستشفيات إضافة إلى 4 من المراكز الطبية المتكاملة.

المستشفيات العسكرية لجنودنا البواسل

تعد المستشفيات العسكرية بالمملكة السعودية من أهم المستشفيات وأفضل مراكز الرعاية الصحية والتي تقوم بتوفير أفضل خدمات الرعاية الصحية والعلاجية للعاملين بالقطاعات العسكرية ولجميع أسرهم ومن هذه المستشفيات مستشفى الأمير سلطان العسكرية الطبية.

القطاع الخاص ودوره في الطب

ضمت المملكة العربية السعودية الكثير من المراكز الطبية وجميع المستشفيات والصيدليات والعيادات والمراكز الخاصة بالعلاج الطبيعي التابعة للقطاع الخاص السعودي.

شوفوا كيف خدماتنا الصحية شغالة

تم البدء بالتطوير من الخدمات الصحية في القرن الماضي من النصف الثاني منه وكانت النتيجة رائعة من تقديم الجهود المنقسم ما بين الشعب والحكومة  بغرض التطوير فى كافة قطاعات المملكة حيث نجحت المملكة العربية السعودية بالتمتع بمكانة كبيرة بالتقدم من بين دول الشرق الأوسط كما أن نمو القطاع الصحي بالمملكة العربية السعودية يشغل جانب كبير ضمن رؤية المملكة 2030 ودل على ذلك البرامج التي تم تنفيذها خلال الأعوام السابقة من إقامة أكبر المراكز التخصصية الصحية في العالم.

تم إنشاء الكثير من التخصصات الجامعية والتي تشمل تأسيس أفضل التخصصات في مجالات العلوم الطبية والصحية المتعلقة بالأقسام الآتية:

  • المختبرات الصحية والطب البشرى.
  • التمريض والصحة العامة.
  • الصيدلة.
  • البرامج الخاصة بطب الأسنان.

التأمين الصحي وش يعني عندنا

قدمت المملكة العربية السعودية الفرص العلاجية والخدمات الصحية لمواطني المملكة بطرق متساوية وعادلة وكان هو أساس عمل نظام التأمين الصحي بالمملكة لتقديم الخدمات الطبية والعلاجية لجميع المواطنين وأيضا المقيمين وتمثلت الخدمات بالآتي:

  • الحصول على الخدمات المتنوعة الصحية بناء على النظام للتأمين الصحي  لجميع المواطنين والمقيمين بالمملكة.
  • إصدار قانون الضمان التعاوني الصحي وهو دخول النظام الإجباري للتأمينات الصحية لكافة العاملين بالمملكة منذ سنة 2005م.
  • قامت الإحصائيات التي توصلت إليها وزارة الصحة بأن مجموعة الشركات التي تعمل بتقديم الخدمات للتأمين الصحي التعاوني تجاوزت 28 شركة تأمين.

كيف نظامنا الصحي يشتغل

أسس نظام للرعاية الصحية المتطورة داخل المملكة العربية السعودية خلال عام 2001 وقد ضمن النظام كافة المرافق الصحية والتي يتم توفيرها إلى كافة العاملين والمواطنين والمقيمين فى المملكة والجدير بالذكر أن نظام الرعاية السعوية شمل العديد من المستويات والتي تم تقسيمها كالآتي:

المستوى الأول للرعاية: الأساسيات

المستوى الأول يشمل الخدمات الصحية بالمملكة على جميع المراكز الصحية والعيادات وتمثلت مهامه بتوفير الخدمات العلاجية الصحية والوقائية غير المتابعة للمرأة خلال شهور الحمل واستقبال الحالات للطوارئ كما يتضمن مستوى العيادات التي تنتقل بالمدن والقرى والأرياف في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية.

المستوى الثاني: خدماتنا الصحية المتقدمة

المستوى الثاني من الخدمات الصحية بداخل المملكة عبارة عن مجموعة من المستشفيات والمراكز الصحية التخصصية التي توجد بكثرة في جميع القرى والأرياف بالمملكة السعودية وتوجد بكافة المحافظات ومدن المملكة والتي تعمل  على توفير الخطط العلاجية والرعاية الصحية المتطورة.

كم الميزانية اللى مخصصينها للرعاية الصحية

قدمت المملكة العربية السعودية بتخصيص ميزانية ضخمة في مجال الرعاية الصحية بها والتي تزيد من عام إلى عام من أجل تطور القطاع الصحي والخدمي بمجال الرعاية للشعب السعودي والمقيمين.

الأسرار ورا نجاح صحتنا في السعودية

هناك مجموعة كبيرة من العوامل التي ساعدت في نجاح الخدمات الصحية بالمملكة العربية السعودية بطريقة  كبيرة كالآتي:

  • وفرت السعودية مجموعة كبيرة من التسهيلات الصحية والطبية لكافة فئات المجتمع المختلفة.
  • أسست الدولة مجموعة كبيرة من مراكز الخدمات والمستشفيات التي تواجدت في كافة أنحاء المملكة العربية السعودية.
  • حرصت المملكة بتقديم وتوفير أعلى مستوى من الخدمات المتوفرة في جميع المجالات الصحية والطبية المختلفة.
  • نظمت المملكة مجموعة كبيرة ومتنوعة من حملات التوعية والتي عملت إلى رفع مستوى الوعي لدى جميع المواطنين بهدف رفع الرعاية الصحية المتطورة بواسطة دفعهم إلى إجراءات التحاليل الطبية والفحوصات المطلوبة بإستمرار.

وبذلك انتهينا من تقديم كافة المعلومات عن الخدمات الصحية في البلاد السعودية ومدى إهتمام المملكة من تقديم الدعم لكافة المواطنين والوافدين وحملات التوعية لدى الجميع بالإضافة إلى توفير الميزانيات من أجل تطور القطاع الصحي والخدمي في المجال الطبي.

Mona Mohamed studied at faculty of Mass Communications Worked on several websites and have important and different Articles for different categories like: Medical, health and beauty, Trends, News, Saudi News and Woman world , capsula.sa/contact_us .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *