تحويل التاريخ احسب عمرك Twitter Facebook Telegram

طريقة التسجيل في منصة الاختبارات المركزية السعودية.. إرشادات حل الاختبارات بكفاءة

بذلت المملكة الكثير من الجهود للتوجه إلى العالم الرقمي وأساليب التكنولوجيا الحديثة في تقديم مختلف الخدمات للمواطنين والعاملين، وكذلك المقيمين بالمملكة، ويوجد الكثير من الخدمات التعليمية يتم تقديمها بشكل إلكتروني خارج المدراس، وقد أطلقت المملكة منصة إلكترونية لإجراء الاختبارات في المواد المختلفة للطلاب لمعرفة مستوياتهم، وتقديم حلول لتقوية نقاط ضعفهم، وتعتبر هذه المنصة حلقة وصل جيدة بين الطلاب والمعلمين في المدارس الحكومية.

أسلوب وَ طبيعة الاختبارات المركزية

أطلقت وزارة التربية والتعليم بالمملكة منصة لإجراء الاختبارات المركزية بشكل دوري أثناء مراحل الدراسة، وتهدف الاختبارات بشكل رئيسي إلى مساعدة المعلمين في المدارس الحكومية، وكذلك في المرحلة الأكاديمية على معرفة مستوى الطلاب ومساعدتهم في معرفة نقاط قوتهم ونقاط ضعفهم، وتتوفر هذه الاختبارات لجميع المواد الدراسية، كما تتوفر أثناء الفصلين الأول والثاني معاً، وتكون الاختبارات متاحة بداية من الصف الأول الابتدائي حتى الصف الأول الثانوي، وتهدف هذه الاختبارات إلى تحسين مستويات الطلاب وتعزيز قدرتهم على التحصيل الأكاديمي للنهضة بالعملية التعليمية بالمملكة.

وقد يعتقد البعض أن هذه الاختبارات تؤثر على الدرجات النهائية للسنة، لكن يتم التعامل مع الاختبارات المركزية بشكل منفصل عن اختبارات العام، وتكون درجاتها فقط من أجل معرفة مستوى الطلاب لا غير، ولا تؤثر على نتيجة العام الدراسي بأي شكل.

الدور الحيوي لمنصة مدرستي في التعليم الإلكتروني

لا تقتصر أهمية المنصة التعليمية مدرستي على توفير الاختبارات المركزية المتنوعة التي تساعد الطلاب على تحديد مستواهم الدراسي، والعمل على تحسينه في المواد الصعبة، ولكن تعتبر المنصة من أشهر المنصات الإلكترونية بالمملكة التي تعمل على تقديم مختلف الخدمات التعليمية للطلاب، وتقدم لهم الكثير من الدورات المختلفة في المناهج الدراسية على يد متخصصين في هذه الدورات؛ حتي يستطيع جميع الطلاب الذين يعانون من صعوبة التحصيل المتابعة مع هذه المنصة، ومتابعة الدورات وتحسين مستواهم بجانب إجراء الاختبارات التي تساعدهم على معرفة شكل الأسئلة وتقوية نقاط ضعفهم.

وتهتم المنصة بتشجيع الطلاب غير المتفوقين لتحسين مستواهم الدراسي، كما تعمل على تشجيع المتفوقين أيضاً، وحثهم على بذل المزيد للمواظبة على تفوقهم وتحقيق الدرجات المرتفعة وبالتالي يساعد كل ذلك في تقدم منظمة التعليم بالمملكة.

كما يجد أولياء الأمور هذه المنصة من أفضل المنصات الإلكترونية التي أطلقتها المملكة؛ حيث تساهم هذه المنصة في مساعدتهم على معرفة مستويات أبنائهم والعمل على حل جميع المشاكل التي تواجههم دون الحاجة على اللجوء لطرق خارجية.

الخطوات المفصلة وَ كيفية التسجيل بنجاح في منصة الاختبارات المركزية

يتساءل الكثير من أولياء الأمور وكذلك الطلاب عن الخطوات التي يجب اتباعها للتسجيل في هذه المنصة والحصول على الاختبارات خاصةً في المواد التي يريدون تقوية مستواهم فيها، والتعرض لعدد أكبر من الأسئلة والامتحانات؛ حيث تساعدهم هذه الاختبارات في تجاوز الفصل الدراسي بنجاح، وسهولة مواجهة اختبارات العام للفصل الدراسي الأول والثاني، وتتمثل خطوات التسجيل في المنصة فيما يلي:

  • الولوج إلى منصة مدرستي التعليمية التي تقدم هذه الاختبارات لجميع طلاب المملكة عبر هذا الرابط “من هنا” .
  • في الصفحة الرئيسية للمنصة يوجد أماكن مخصصة لإدخال الاسم وكذلك كلمة المرور.
  • ثم الضغط على زر تسجيل الدخول إلى المنصة.
  • الضغط على خيار الاختبارات.
  • من خيار الاختبارات يمكنك اختيار الاختبارات المركزية.
  • ثم الانتقال إلى حساب مايكروسوفت.
  • بعد ذلك الضغط على زر إجراء الاختبار.
  • ثم النقر على الموافقة.
  • يوجد أيقونة ملونة بالأصفر خاصة بزر البدء في إجراء الامتحان.
  • تحتوي لوحة المعلومات على بعض الإرشادات التي يجب قراءتها بدقة وحرص، والالتزام بما فيها.
  • حل جميع نقاط الاختبار.
  • بعد الانتهاء من هذه الخطوات كلها يمكنك النقر على زر إنهاء الاختبار.

يمكنك إجراء نفس الخطوات بنفس الترتيب للحصول على الاختبارات المركزية في المواد المختلفة أثناء الفترة الدراسية، ومتابعة مستواك بشكل دوري في جميع المواد.

يجب التنويه على أنه في بعض الأحيان يواجه أولياء الأمور بعض المشاكل عند إضافة أطفال جدد في الصف الأول الابتدائي أو مرحلة الروضة على منصة مدرستي؛ فلا يتمكنوا من الوصول إلى أسماء أبنائهم على منصة مدرستي حتى بعد الإضافة، وفي هذه الحالة يجب التأكد أولاً من إضافة الأبناء ضمن أفراد الأسرة على حساب توكلنا، ومن ثم الانتقال إلى منصة مدرستي.

إرشادات تفصيلية لإنجاز وَ حل الاختبارات بكفاءة عبر منصة مدرستي

هناك بعض الخطوات التي يجب على الطلاب اتباعها للحصول على الاختبار، والبدء في حل الأسئلة للحصول على الدرجات وتحديد المستوى الخاص بهم، وتتمثل هذه الخطوات في النقاط التالية:

  • في البداية يجب امتلاك حساب على منصة مدرستي الإلكترونية ثم الدخول إلى حسابك الشخصي على المنصة.
  • يوجد بوابة خاصة بجميع الاختبارات المتاحة في مختلف المواد الدراسية الأساسية خلال الفصل الدراسي.
  • يمكنك النقر على الاختبارات النشطة.
  • يجب التأكد من بدء الاختبار في الموعد المحدد له.
  • النقر على زر بدء الامتحان بعد الانتهاء من قراءة جميع الارشادات والنصائح التي تعرضها لك المنصة لإجراء الاختبارات بطريقة منظمة.
  • يجب الحرص على التركيز وحل جميع الأسئلة الموجودة قبل النقر فوق زر الحفظ، ويمكنك اتنقل بين الأسئلة عن طريق الضغط على التالي.
  • بعد إتمام الخطوات السابقة يمكنك النقر على زر الإنهاء.

تساعدك هذه الخطوات في معرفة مستواك في المادة التي أجريت بها الاختبار المتاح، ومعرفة النتيجة التي حققتها دون التأثير على النتيجة النهائية للعام الدراسي، وتعتبر هذه الاختبارات نموذج مماثل لاختبارات انتهاء الفصل الدراسي سواء الفصل الأول أو الثاني، مما يساعد الكثير من الطلاب على التعود على شكل الأسئلة، وتقديم الإجابات الوافية والدقيقة بسبب التعود والتعرض لكثير من نماذج الامتحانات المركزية التي تقدمها لك المنصة، وتساعدك على تحسين مستواك بشكل كبير.

الفترة الزمنية المحددة للأداء في الاختبارات المركزية (المدة)

نظراً لاهتمام المملكة بتطوير العملية التعليمية، والحرص على تخرج طلاب متفوقين في جميع المواد حتى يتمكنوا من الالتحاق بالتخصصات المختلفة التي تساعد المملكة على تطوير الكثير من المجالات، تجد المنصة تطرح الاختبارات الدورية في جميع المواد الرئيسية المتمثلة في مادة اللغة العربية، وكذلك اللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى مادة العلوم ومادة الرياضيات، وتعتبر هذه المواد من أصعب المواد العلمية التي يصعب على بعض الطلاب فهمها بسهولة، لذلك توفر لهم المنصة العديد من الدورات لشرح هذه المواد، والعمل على تقوية مستواهم فيها من المنزل دون قضاء وقت إضافي في المدرسة أو الدروس الخصوصية، وتكون الامتحانات متاحة لجميع الطلاب على المنصة لمدة 24 ساعة من بداية نشرها، على أن تكون مدة الامتحان الواحد تتراوح بين نصف ساعة وساعة، ولا تتجاوز هذه المدة.

نصائح هامة وتوجيهات عملية لأداء الاختبارات المركزية

تتيح لك المنصة بعض التعليمات التي يجب عليك قراءتها بدقة شديدة، واتباعها أثناء الحل، للحصول على أفضل نتيجة ممكنة من إجراء هذه الاختبارات، وتتمثل هذه التعليمات في النقاط التالية:

  • تتكون اختبارات القراءة من قطعتين يجب على جميع الطلبة قراءة القطعتين بحرص مع تقديم الإجابات النموذجية على الأسئلة الموجودة أسفل القطعتين.
  • عند الإجابة عن أسئلة النصوص يجب قراءتها جيداً بتركيز جيد حتى يتمكن الطالب من استيعاب هذه النصوص بطريقة جيدة، والإجابة على جميع أسئلتها بسهولة دون تشتت.
  • قبل النقر على زر الانتهاء وغلق الاختبار يجب التأكد أولاً أن الطالب قدم إجابة لجميع الأسئلة الموجودة في الاختبار حتى تكون الدرجة دقيقة.
  • يمكن التنقل بين الأسئلة من خلال النقر على زر التالي.
  • يتم تسليم الإجابات إلى المعلمين المختصين من خلال المنصة بمجرد الضغط على زر الإنهاء.
  • بعد التأكد من حل جميع الأسئلة الموجودة بالاختبار، والمراجعة بدقة يمكن للطالب إنهاء الاختبار من خلال النقر على زر الإنهاء.

رؤية شاملة لأهداف منصة مدرستي التعليمية الإلكترونية

كانت بداية فكرة إطلاق منصة مدرستي في فترة انتشار فيروس كورونا المستجد، وقد عملت المملكة على تقديم هذه الفكرة للحد من التجمعات بالمدارس، والحفاظ على صحة الطلبة، وكذلك المعلمين، وقد ساهم ذلك في الحد من انتشار الفيروس بالمملكة، وعودة الحياة إلى طبيعتها بالتدريج، ونالت المنصة ترحيباً وانتشاراً كبيراً بين الطلاب الذين توفر لهم إمكانية متابعة دروسهم وإجراء الاختبارات بالمنزل دون الحاجة إلى الذهاب إلى المدرسة، كما أشاد أولياء الأمور بالفكرة ورحبوا بها ترحيباً كبيراً؛ حيث أصبحت المنصة أداة تساعدهم على معرفة مستويات أبنائهم ومساعدتهم على حل جميع العوائق التي تواجههم، وأصبحت المنصة بعد فترة من إطلاقها من أشهر المنصات الإلكترونية بالمملكة التي تعمل على تقديم الكثير من الخدمات التعليمية المختلفة للطلاب بالمملكة، وكذلك المقيمين من البلاد المختلفة، ومن أهم الأهداف التي تهتم بها المنصة:

  • الحد من انتشار فيروس كورونا، والمحافظة على صحة الطلاب والمعلمين.
  • تنظيم بيئة تعليمية تربط المعلمين بالطلبة، وتساعد أولياء الأمور على المتابعة بطريقة إلكترونية دون الحاجة إلى التجمعات التي تزيد من انتشار الفيروس.
  • توفير الكثير من الاختبارات المركزية الدورية في المواد الأساسية التي يواجه الطلاب الصعوبة بها، والعمل على توفير هذه الامتحانات في الفصل الدراسي الأول والثاني أيضاً.
  • تعتبر المنصة من أفضل وسائل التعليم عن بعد بالمملكة؛ حيث تتيح الكثير من الخدمات الطلابية بشكل إلكتروني، فبالإضافة إلى الامتحانات المركزية والدورات، تتيح أيضاً متابعة حل الواجبات المفروضة على الطلاب، وكذلك تصحيح الامتحانات واستلام النتيجة بشكل إلكتروني لا يتطلب بذل الكثير من الجهد، كما تساهم أيضاً المنصة في توفير الكثير من الوقت.
  • يمكن لأولياء الأمور امتلاك حساب على المنصة فقط من أجل التواصل مع المعلمين.

استخدامات وفوائد أداة التحضير في منصة مدرستي

تعتبر أداة تحضيري من الأدوات الخاصة بالمعلمين المتواجدين على منصة مدرستي، وتساعدهم في بعض الأمور المهمة الخاصة بالمواد التي يدرسونها؛ حيث يمكن للمعلمين تحضير جميع الدروس التي سيقومون بتدريسها للطلاب بمساعدة أداة تحضيري، وهي أداة إضافية يمكن تثبيتها داخل المتصفح الخاص بجهازك، وتظهر في واجهة المنصة أثناء الدخول إلى حسابك، ويمكنك استخدام الأداة عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول إلى الكادر الخاص بالمعلمين داخل المنصة ثم الانتقال إلى الصفحة الرئيسية المرتبطة بإدارة الحصص.
  • بعد الدخول إلى القسم الخاص بإدارة الحصص يمكنك الضغط على تبويب إعداد درس.
  • ثم يجب على المعلم تحديد بعض التفاصيل الخاصة بالدرس مثل المسار والوقت اللازم، وبعد ذلك يمكنك الانتقال للخطوة التالية عن طريق الضغط على زر التالي حيث تظهر لك المهمة الأدائية.
  • ويجب التنويه على أن الأداة تتيح لك تعديل جميع البيانات التي أدخلتها بشكل مسبق بما يتناسب مع تطور رؤيتك التعليمية.

وقد ساعدت هذه الأداة المدرسين في تحضير دروسهم وإتمام كل ما يحتاجونه لتقديم الدورات إلى الطلاب ومتابعة اختباراتهم.

وفي النهاية نكون قد تحدثنا بالتفصيل عن منصة مدرستي الإلكترونية التي تقدم لطلاب المملكة مختلف الخدمات التعليمية، وتمكن أولياء الأمور من متابعة مستوياتهم بطريقة دورية للاستعداد لاختبارات الفصل الدراسية التي تدخل ضمن النتيجة النهائية للعام، وتعتبر هذه المنصة من أكثر المنصات انتشاراً بين الطلاب والمعلمين.

Mona Mohamed studied at faculty of Mass Communications Worked on several websites and have important and different Articles for different categories like: Medical, health and beauty, Trends, News, Saudi News and Woman world , capsula.sa/contact_us .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *